عدسات احترافية

Custom Search

8 درس تصوير الشلالات

السبت، 5 نوفمبر 2011 التسميات:
درس تصوير الشلالات




جمال الشلالات دائمآ مايجذب الناس وخاصه المصورين, فهي محط جذب ان لم تكن اهم مايجذب الناس في اي منطقه. واول عمل يتبادر الى ذهن مرتادي تلك المناطق عند مشاهدتها هي "الكيمرا" والتقاط بعض من الصور الجميله, ولكن نادر ماترى كاميرا على حامل ثلاثي !!


جمال الشلالات رائع جدآ وخلاب لكن من الصعب التقاط صور بجمال المنظر الموجود.


من هذا المنطلق سوف احاول ان اشرح طرق تصوير الشلالات للحصول على صور تخاطب مشاهديها وتعكس جمال المنظر الذي هو امام عدسة المصور.


الاساسيات

اي تصوير يحتاج الى الاساسيات واذا كانت هذه الاساسيات لم تطبق جيدآ فما بعده سيكون مضيعه للوقت. سأحاول التركيز هنا على هذه الاساسيات .

هذه الاساسيات مثل ماذكرنا, ليست حصريه على الشلالات وانما لاخراج صور مرضيه ذات نتائج قويه لاغلب المحاور. ومن هنا نبدأ:

الاجواء

الاجواء تلعب دورآ هامآ في تصوير الشلالات. فالاجواء لتصويرها ليست كباقي المحاور. وافظل الاجواء لتصويرها ليست هي المفظله للتصوير العادي. فالاجواء مثلآ المشمسه لاتصلح لتصوير الشلالات مما لها من تأثير على الماء والانعكاسات وهذا سوف ينعكس في الصوره ويكون غير محبب.

الاضواء الساطعه كذلك قد تسبب بعض الاضمحلال على الحجاره والنباتات التي دائمآ ماتكون عند الشلالات وهذا بدوره سيقلل من التشبع اللوني وجمال العمل.افظل الاجواء لتصوير الشلالات هي الاجواء الغائمه. اذا, حينما ترى ان الجو غائم وهذا سوف يمنعك من التصوير بشكل عام, نصيحتي لك ان تتوجه الى الشلالات.

بعض المصوريين يفضلون تصوير الشلالات في الاجواء الساطعه لكي يخرجوا بصور قويه وذات الوان جميله وبدون تشتيت او خلافه مما سيعكس قوة المياه المندفعه وقوة الطبيعه والتي سوف تنعكس من خلال الصور, واخراج صور كتلك سهل مقارنة بما سوف نركز عليه. ولكن الاغلبيه يفظلون تصوير الشلالات والخروج بصور ناعمه وقويه في ان واحد وهذا يحتاج الى بعض الاساسيات والخبره.



الكاميرا

هي الاساس للخروج بصور مرضيه. واقتناء واحده احترافيه او شبه احترافيه سيسهل علينا اخراج صور تكون مرضيه وخاصه للشلالات لانها تحتاج الى تقنيه معينه ومتوفره في هذا النوع من الكيمرات.


حامل ثلاثي

لاتفكر ان تذهب لتصوير الشلالات من غير حامل ثلاثي, فهو من اهم الاشياء بعد وجود الكاميرا. فوجود الحامل الثلاثي لتصوير جريان الماء واخراجه بشكل حريري ناعم يحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما. ومن الصعب الخروج بنتائج مرضيه مع كيمرا محموله باليد المجرده لما قد تسببه من اهتزازات. فوجوده ضروري جدآ لما يوفره من اتزان متكامل للكيمرا والخروج بنتائج ذات حده رائعه بوجود ديناميمكية المياه الحريريه في ان واحد.

وهذا نوع من افظل الانواع وهو من شركة Manfretto


طابوقه

الحين بيقولون اشدخل !!!! نحتاج لثقل او أي شي اخر له وزن كافي لتعليقه على الحامل الثلاثي من الاسفل, وهذا سيوفر وزن اضافي لسحب الحامل الثلاثي اكثر الى الاسفل وهذا لكي نتأكد اكثر واكثر لمنع أي اهتزاز... شلون تعلقونه مب شغلي.. دبروا عمركم واستعملوا المتاح عندكم.



جهاز للتحكم عن بعد

لايعني ان الكيمرا على الحامل الثلاثي انك منعت الاهتزازات.. ضغطة زر الغالق قد تسبب بأهتزاز خفيف جدآ وهذا سيؤثر على العمل ولو بقليل, وبأستخدام هذا الجهاز سوف تكون شبه متأكد من ان العمل ليس به أي اهتزاز. ومن الممكن الاستعاضه عنه بالخاصيه المتوفر في بعض الكاميرات.



Wight Balance

الاضاءه في الشلالات ممكن ان تخدع اي مصور الى درجه كبيره, وعند التصوير في الاجواء الغائمه او الممطره تكون هناك اشعه زرقاء متشتته, او ان كان هذا الشالال في الغابه فهناك اشعه خفيفه خضراء اللون مكتسبه من الشجر. فالتأكد اذآ من ضبظ ال wight balace امر صعب في هذه الحالات.

هناك عدة طرق لضبط ال wight balance واحدى هذه الطرق الشائعه هو تصوير أي شي لونه رمادي قبل تصوير الشلال او بعده ويمكنك استخدام هذه الصوره كمرجع لضبط ال wight balance عن طريق الفوتوشوب او أي برنامج اخر يدويآ.




المرشحات (الفلاتر)

سوف نتطرق هنا الى نوعين من المرشحات, واهمها:

(Natural Density filter) : هذا الفلتر مهم جدآ اذا كنت لاتريد ان تنتظر الوقت المناسب لتصوير الشلال وعادة مايكون وقت الشروق او الغروب والذي قد يكون غير مناسب لك, هذا الفلتر يعمل على تقليل كمية الاضاءه الى الكيمرا وتقليل سرعة الغالق للحصول على انسياب حريري للماء.

هناك عدة فلاتر من هذا النوع وبأرقام مختلفه كما موضح بالاسفل, وكلما ارتفعت الارقام قلة كمية الضؤ الداخله الى العدسه.

ونصيحتي بأستعمال ال ND رقم 0.9 لانه مجرب وفعال جدآ




وهو يعمل كنظاره شمسيه للعدسه


(Poloriser) : في الاماكن الرطبه كالشلالات و وجود الحجاره الرطبه والمكسوه بالمياه حول الشلالات تتسبب بوجود طبقه مشتته. كذلك الاشجار وغيرها المتواجده حول الشلالالات. وبأستخدام هذا النوع من الفلاتر يقلل بنسبه كبيره هذا التشتت ويعمل كذلك على زيادة التشبع اللوني.






على اليسار نجد صوره بأستعمال البلورايزر والاخرى بدون




اختيار الوقت المناسب

لتصوير الشلالات يجب عليك اختيار وقت مناسب للتصوير للحصور على تعريض اطول, ولهذا يفضل ان يكون مع شروق الشمس او الغروب. ( هذا اذا ماكان عندك ND filer )

وبالتأكيد الاجواء الغائمه افظل من الاجواء المشرقه خاصه للشلالات.

اعدادات الكيمرا

لتصوير الشلالات والحصول على انسياب الماء كالحرير نحتاج الى سرعة غالق بطيئه نوعآ ما, مابين 2 الى 10 ثواني وللحصول على هذه السرعه يجب مراعاة الاتي:

فتحة العدسه: يجب ان تكون فتحة العدسه ضيقه وفي اغلب العدسات تكون F/22 وهذا لتقليل كمية الضوء والحصول على عمق ميداني.

الحساسيه (ISO): يجب استخدام اقل حساسيه ممكنه متاحه في الكيمرا 100 او 50 في بعض الكيمرات.

طرق التصوير:



اولويه فتحة العدسه (Aparture priorty) ويرمز له AV وبعض الكيمرات A :
وهنا يمكنك اختيار فتحة العدسه المناسبه لتصوير الشلالات وعادة ماتكون فتحه ضيغه جدآ كما ذكرنا سابقآ وترك الكيمرا تختار سرعة الغالق.

اولوية السرعه ( Shutter priorty ) ويرمز له TV وبعض الكيمرات S:
وهنا يمكنك استخدام سرعة الغالق وترك الكيمرا تختار فتحة العدسه.

يدويآ (Manual) ويرمز له M:
وهنا عليك اختيار سرعة الغالق وفتحة العدسه يدويآ وهذا يحتاج الى خبره كافيه.

اما عن الافظل فلكل مصور طريقته الخاصه التي تناسبه, من تجربي الخاصه ان استخدام ال Aperture priorty كبدايه لاخذ القراءات الصحيحه مفيد جدآ وبعد ذلك يمكنك ان تتحكم يدويآ Manual بالقراءات.


اول سؤال قد يتبادر الى ذهن اي مصور مبتدئ!!!
ماهي السرعه المناسبه لتصوير الشلالات؟


سرعة الغالق من اهم الاشياء لتصوير الشلالات, والحقيقه انه لاتوجد اجابه اكيده لان سرعة الغالق تعتمد على عدة عوامل او خواص, ومنها:

1- كمية الاضمحلال المراد تصوير الماء به.
2-كمية تدفق المياه.
3-سرعة المياه.
4-بعد الكاميرا من المياه.
5-اتجاه المياه بالنسبه للعدسه.


عند معرفة هذه الاشياء او الخواص ووضعها في الحسبان سوف نعرف عند اي سرعة غالق يمكننا تصوير هذا الشلال.

والتجربه خير برهان, اي عند تصوير الشلالات حاول ان تأخذ عدة صور بسرعات مختلفه وعندها يمكنك اختيار الافظل منها.

دعونا نرى هنا تأثير سرعة الغالق:


سرعة الغالق 2sec





سرعة غالق 1sec





سرعة غالق 2/1 ثانيه





سرعة غالق 4/1 ثانيه





سرعة غالق 8/1 ثانيه





سرعة غالق 15/1 ثانيه

عند هذه السرعه نرى ان الشلال بدأ يفقد قدر من الاضمحلال




سرعة غالق 1/30 ثانيه

عند هذه السرعه بدأت الصوره تكتسب صفة التجميد




سرعة غالق 60/1 ثانيه

تابع القراءة

4 عمق الميدان وال Hyperfocal Distance

التسميات:
عمق الميدان وال Hyperfocal Distance…



عندما ننظر الى صور كبار مصوري الطبيعة فانه من الواضح والملفت للنظر ان عمق الميدان في الصور كبير جدا من اقرب صخرة وحتى ابعد سحابة، بل حتى الشمس والقمر يكونان ضمن عمق الميدان، فكيف نحصل على ذلك؟

انظر الى هذا العمل ولاحظ كيف ان كل عنصر من عناصر الصورة واضح التفاصيل. انظر الى انعكاس الماء، وكذلك الاشجار. ركز على الجبال ثم انظر الى السحب، ان عمق الميدان كبير جدا الى درجة انك ستعتقد ان المصور قام بالتركيز على كل شي او انك ستعتقد ان المصور لم يقم بالتركيز على اي شيء!






ان عمق الميدان الكبير هو امر مهم في كثير من مجالات التصوير وليس في تصوير الطبيعة فقط لكن دائما ما يستخدم تصوير المناظر الطبيعية كمثال لان الطبيعة اغنى بالعناصر ذات المسافات المتباعدة جدا وليس هناك شيء من صنع البشر ما هو ابعد من الشمس والنجوم!

نحن المصورين نعرف جيدا ان استخدام فتحة عدسة ضيقة وطول بؤري قصير يزيدان من عمق الميدان بشكل كبير لكن هل يكفي هذا للحصول على صورة كما رأينا؟

هل جربت ان تصور شخص ومن وراءه شمسا؟ وهل جربت ان تصور معلما معماريا ومن وراءه القمر؟ ماذا عن قاربين احداهما على الشاطئ والآخر بعيد جدا عند خط الافق؟ هل جربت تصوير النجوم وفي مقدمة المشهد صخور او اشجار أو اي عنصر آخر؟

ان من حاول تصوير عناصر متباعدة جدا في المشهد يعرف جيدا ان فتحة العدسة والطول البؤري القصير ليسا كافيان للحصول على عمق ميدان هائل ولكنهما يعطيان عمق ميدان كبير نسبيا.

ولكي نحصل على عمق الميدان الهائل فعلينا اما على الاعتماد على الصدفة او ان نتعلم استخدام نقطة ال Hyperfocal point في التركيز.

لنأخذ مثال آخر لنعرف اهمية ال Hyperfocal point. تصور انك في رحلة لتصوير حقل لاشجار التفاح (اذا صار عندنا شجر تفاح طبعا :-) بس يمكن في احد من لبنان جالس يقرأ التدوينة)….

بعد تجهيز عدتك ذهبت الى الحقل ووضعت الكاميرا على الثلاثي وكعادتك في تصوير المناظر تقوم باستخدام فتحة ضيقة لنقل f/16 أو f/22 مع طول بؤري قصير ولنقل 20 ملم مثلا. قمت باختيار سرعة الغالق حسب ما يقترحة مقياس الكاميرا بحيث تحصل على التعريض المناسب. بعدها ركبت الريموت كونترول لكي تتجنب الاهتزار ثم قمت بعدها بالتركيز على اول شجرة قريبة في المشهد ثم بدات بالتصوير……

تفاجات عندما نظرت في الصورة على شاشة الكاميرا ان الشجرة البعيدة على سفح الجبل ليست بالحدة المطلوبة!!!

محاولتك الأخرى كانت بالتركيز على الشجرة التي على سفح الجبل لكي تحل المشكلة. لكن ماذا؟ لقد اصبحت الشجرة في المقدمة خارج عمق الميدان!!!

ماذا ستفعل حينها؟

ان الجواب يكمن في استخدام ال Hyperfocal Point فالتركيز على نقطة ال Hyperfocal Point سيضمن لنا ان الشجرتين سيكونا ضمن عمق الميدان وبالتالي نحقق الهدف من الصورة. عند التركيز على نقطة ال Hyperfocal Point فان المنطقة بين الشجرة في المقدمة والشجرة التي على الجبل بل حتى الشمس أو القمر ستكون ضمن عمق الميدان وبالتالي سنحصل على عمق هائل يغطي كل عناصر الصورة الرئيسية…

وبالتعريف فان نقطة ال Hyperfocal Point هي النقطة التي عندما نركز عليها فاننا نحصل فيها على عمق ميدان من منتصف تلك المسافة وحتى اللانهاية. وتسمى المسافة بين الكاميرا (عند ال focal plane) وتلك النقطة Hyperfocal Distance. وهذه المسافة هي ما نريد معرفته عند تصوير المناظر الطبيعية للحصول على عمق ميدان هائل.

ملاحظة: هناك تعريفين آخرين أكثر دقة لها لكن لن اتطرق لهما لتبسيط الموضوع. ايضا لن اتطرق الى جزئية ال Circle of confusion لنفس السبب.



بعد ان عرفنا فائدة ال Hyperfocal Distance كيف نعرف هذه المسافة؟

هناك ثلاثة طرق لمعرفة المسافة Hyperfocal Distance وهي

1- القياس: وهذه الطريقة ليست عملية لانها تحتاج ادوات ذات دقة عالية او ان تعتمد على النظر. الادوات الدقيقة غير متوفرة لأغلب المصورين اما النظر فهو وسيلة غير دقيقة لتحديد المسافة. يعتمد مبدأ القياس على مبدأ بسيط وهو انه عندما نقوم بالتركيز على مالا نهاية فان اقرب نقطة تكون داخل عمق الميدان هي نقطة ال Hyperfocal Point وبالتالي فانه متى ما عرفناها نقوم بتغيير نقطة التركيز الى تلك النقطة بدل التركيز على اللانهاية.

عند عدم توفر الوسائل الأخرى فمن الملائم استخدام هذه الطريقة علما انها صعبة التنفيذ عند الظلام واي وضغ غير مثالي للقياس.

2- استخدام مؤشر DoF Scale
او مؤشر عمق الميدان الموجود على اغلب عدسات الثابتة الطول البؤري وهو برأيي افضل الطرق واسهلها لكن لن اشرحه بسب ان اغلب العدسات الحديثة وعدسات الزووم لاتحتوي على ذلك المقياس وايضا لكي يستخدم المصور طريقة واحدة موحدة لمعرفة المسافة. ملخص هذه الطريقة انه لكل فتحة عدسة عدسة مؤشران يدلان على عمق الميدان ولكي تحصل على عمق الميدان المطلوب فقط ضع اول نقطة وآخر نقطة من المشهد (مالانهاية) بين هذين المؤشرين.



3- الجداول:
وهي ما يستخدمة اغلب المصورين الجدد :

هذه مثال على جداول ال Hyperfocal Distance:



يتكون الجدول من ترويسة عمودية وأخرى افقية. العمودية فيها الفتحات المختلفة للعدسة والافقية فيها قيم مختلفة للأطوال البؤرية. بعد تحديد الطول البؤري وفتحة العدسة يتم تحديد مسافة ال Hyperfocal Distance عند القيمة الموجودة عند نقطة تقاطع القيمتين. وعلى سبيل المثال اذا كنت تستخدم طول بؤري 20 ملم مع فتحة f/16 فان قيمة المسافة Hyperfocal Distance عند تقاطعهما هي 1.0 متر. وبالتالي اذا قمنا بالتركيز على مسافة متر فاننا سنحصل على عمق ميدان يمتد من نصف المسافة أي نصف متر وحتى مالانهاية!!!

هنا جداول للأطوال البؤرية من 17 ملم الى 1000 ملم

هنا جدول خاص بالعدسات العريضة جدا من 10 ملم الى 35 ملم

في الجداول المذكورة تجد القيم موجودة احيانا بالمتر وأحيانا بالقدم (feet) وأحيانا كلاهما في نفس الجدول لذلك من المهم الانتباه لهذه النقطة.

بذلك نكون قد قمنا بجولة سريعة حول موضوع ال Hyperfocal Distance برايي كافية لكي تقوم باستخدامها في رحلاتنا التصويرية.

رحلة سعيدة!












تابع القراءة

3 درس بسيط في السيلويت

التسميات:
درس بسيط في السيلويت

السيلويت هو تصوير الخيال بحيث أنك أذا أردت تصور شخص ما أو معالم معمارية او مناظر طبيعية أو أي شي وتريده يطلع أسود ماعليك إلا ان تأخذ قراءة من الضوء الناتج الغير المباشر من خلف الهدف المعني تصويره .........مثال :
أنا أريد تصوير منارة مسجد وأريدها تطلع سيلويت أوجه بالكاميرا تجاه الشمس الغير المباشرة حتى احصل على صورة سيلويت بعد ضبط اعدادات الكاميرة......
******
قد يسأل البعض لماذا تجاه الشمس الغير المباشر ؟
لتجنب مشاكل قد تحدث لك بالمستقبل :-
1- إعطاب شبكية العين مع مرور الوقت أو كثرة مواجهة الشمس المباشرة .
2- قد يتأثر السنسور مع كثرة الاستخدام أو مع مرور الوقت.
3- انعكاس (Reflected )مما يشوه الصورة.

********

من ناحية كيف اخذ القراءة أو كيف اضبط الإعدادات ؟؟؟
طبعا أوجه الكاميرا نحو الشمس الغير المباشرة وتكون الكاميرا على خاصية( AV )
هناك زر نجمة من خلف الكاميرا رمزها كالتالي( * ) في كاميرات الكانون وفي النيكون( AF-L ) بالضغط عليها مرة حتى نقفل القراءة وبعد ذلك أوجه الكاميرا على الموضوع المراد تصويره سواء شخص أو منارة مسجد أو أشجار أو غير ذلك .

وعادة تكون الفتحة ضيقة مابين F16 إلى F22 حتى تبرز التفاصيل بشكل جيد.
كما يفضل تصوير السيلويت عند الشروق والغروب للحصول على ألوان زاهية في الصورة ويفضل ان يكون معكالحامل الثلاثي (Tripod) .


امثلة من الصور التطبيقية











وهناك الكثير من المصويرين يبدعون في السيلويت















تابع القراءة

0 كانون" تطلق كاميرا PowerShot SX150 IS

الخميس، 3 نوفمبر 2011 التسميات:
"كانون" تطلق كاميرا PowerShot SX150 IS


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


أطلقت كانون الشرق الأوسط كاميرا PowerShot SX150 IS، وهي كاميرا عالية الوضوح بزوم قوي تزخر بالمزايا الممتعة التي تسهّل التقاط الصور الجميلة والأفلام عالية التعريف.

ومع زوم بصري 12× ودرجة وضوح 14.1 ميغابيكسل، تسمح PowerShot SX150 IS لكلّ أفراد العائلة بصقل مواهبهم التصويرية أو تهتمّ بنفسها بالتفاصيل لتعطينا صوراً عالية الجودة.

تتميّز الكاميرا بتصميم مدمج وسهل الحمل ومتوافر بالأحمر أو الأسود أو الفضّي، وتضمّ كماً كبيراً من المزايا. فسواء أللعطل أم نهاية الأسبوع، يسهل مع هذه الكاميرا التقاط الذكريات الغالية، فتصبح بذلك الخيار الأنسب لأولئك الذي ينشدون الأداء المميز مع البساطة والقيمة العالية.

تضمّ PowerShot SX150 IS زوم بصرياً 12× مع عدسة واسعة الزاية (28 ملم)، ممّا يسهّل تصوير اللقطات الجماعية والمناظر الطبيعية فضلاً على الصور القريبة الملتقطة من مسافة بعيدة بفضل مدى الزوم الكبير البالغ 336 ملم. وحتّى عند التصوير بحمل الكاميرا باليد، تبقى صور الأغراض البعيدة والمشاهد منخفضة الإضاءة واضحة التفاصيل بفضل نظام تثبيت صورة بصري وتكنولوجيا Intelligent IS جديدة لمقاومة ضبابية الصورة الناتجة عن اهتزاز الكاميرا.

كما تضمّ PowerShot SX150 عدداً من تقنيات التصوير المتقدّمة لالتقاط الصور بأعلى نوعية. فبفضل درجة وضوح 14.1 ميغابيكسل تصبح الصور واضحة للغاية حتّى عند الطباعة بقياس كبير. ويحرص معالج الصور DIGIC 4 على التقاط الصور بسرعة مع ألوان ممتازة، بدون التغاضي طبعاً عن التجاوب السريع للاستعمال اليومي.

ويمكن مشاهدة الصور واللقطات الفيديوية فوراً على شاشة LCD الكبيرة (7.5 سم). ومع ميزة الإرشادات والنصائح التي تظهر على الشاشة في كلّ مرحلة من مراحل قائمة التشغيل يسهل فهم إعدادات الكاميرا وتحسين مهارات التصوير في كل مرّة نستخدم فيها الكاميرا.

بالإضافة إلى الصور عالية الوضوح، تلتقط PowerShot SX150 IS أفلاماً عالية التعريف (720p) بصوت ستيريو. ويمكن الانتقال فوراً من التقاط الصور إلى تصوير الفيديو بفضل مفتاح Movie Record، فلا نخسر الوقت الثمين بالتنقّل عبر القوائم والإعدادات. ويمكن تصوير الأفلام بنسق iFrame من Apple الذي لا يحتاج إلى أي تعديل قبل نقله إلى برنامج Apple لإعداد الفيديو، فتزداد السهولة والسرعة في إعداد اللقطات الفيديوية.

فضلاً على ذلك، تتلاءم IXUS 1100 HS مع HF-DC2 وهي وحدة فلاش خارجية قوية لدعم الفلاش في الكاميرا.

وباستطاعة مالكي IXUS 1100 HS الانضمام إلى CANON iMAGE GATEWAY، وهي موقع على الإنترنت لمشاركة الصور والفيديو تعطي المستخدم سعة 2 غيغابايت للتخزين الشخصي، وهذا كافٍ للمئات من الصور عالية الجود
ة.


تابع القراءة

1 كانون الشرق الاسط تطرح كاميرة مدمجة جديدة من نوع canon ixus 220 hs

التسميات:
كانون الشرق الاسط
تطرح كاميرة مدمجة جديدة من نوع
canon ixus 220 hs




تجمع بين الأناقة والشغف في آن


رفعت كانون الشرق الأوسط اليوم من مستوى سلسلة IXUS المعروفة مع إطلاق IXUS 220 HS، وهي كاميرا رقمية مدمجة شديدة الأناقة تجمع تصميم IXUS الكلاسيكي مع الأداء اللافت والمواصفات المتقدّمة. وهذا الطراز الأنيق والنحيف هو الأحدث بين سلسلة من طرازات IXUS الفاخرة والنحيفة.



















ويؤمّن نظام الحساسية العالية (HS) من كانون نوعية صورة عاليةً في شتّى الظروف، فيما أصبح التصوير السريع ممكناً مع استخدام مستشعر CMOS 12.1 ميغابيكسل. وتتميّز هذه الكاميرا أيضاً التي يسهل أن نأخذها أينما ذهبنا بعدسة واسعة الزاوية 24 ملم وزوم بصري 5× ضمن هيكل جميل من المعدن المصقول لا تتعدّى سماكته 19.5 ملم، فتصبح IXUS 220 HS بذلك الكاميرا الأنحف من نوعها. فضلاً على ذلك، إنّها تمتاز بقدرتها على تصوير فيديو بتعريف عالٍ كامل (1080p) مع صوت ستيريو فتتمكّن بذلك من التقاط الصور المتحركة بنوعية باهرة.








تصميم جميل، وأداء يعزّزه نظام HS



صُمّمت IXUS 220 HS لتعطينا مزيجاً لا مثيل من التصميم الجميل والأداء، وهي أحدث طراز IXUS يضمّ نظام الحساسية العالية المؤلّف من مستشعر CMOS عالي الحساسية بإضاءة خلفية ومعالج DIGIC 4 الجبّار. ومع هاتين التقنيتين ينخفض مستوى الضجيج بنسبة تناهز 60% على كلّ سرعات ISO، ما يخوّل المستخدم التقاط صور جميلة عالية الجودة بضجيج وضبابية أدنى حتّى في ظروف الإنارة المنخفضة، بالإضافة إلى ألوان واضحة ومستويات تجاوب عالية في شتّى أحوال التشغيل.










زاوية واسعة ومرونة عالية



تمتاز IXUS 220 HS بمرونة تصوير عالية بفضل عدسة كانون بزاوية واسعة جداً 24 ملم مع زوم بصري 5× ومثبت صورة بصري عالي الكفاءة. وتمتاز هذه العدسة بقدرة تأطير كبيرة تسمح بضمّ المزيد من مواضيع التصوير ضمن الإطار عند بلوغ أقصى درجات زاوية العدسة، فضلاً على بلوغ مسافات أبعد مع الزوم البصري 5×. علاوة على ذلك، يعوّض نظام تثبيت الصورة المتطور من كانون عن اهتزازات الكاميرا لتفادي الضبابية عند تقريب الصورة أو في حالات الإضاءة المنخفضة فنحصل على صور نقية ومفصّلة في الظروف كافة عند التصوير بحمل الكاميرا باليد.








تضمّ الكاميرا شاشة PureColor II G LCD كبيرة وعالية النوعية قياس 6.7 سم، ما يجعلها ممتازة للتأطير ومشاهدة الصور والتنقّل عبر القوائم. وتحرص درجة وضوحها البالغة 230 ألف نقطة على منح تفاصيل جيدة مع طبقة زجاجية خارجية مقسّاة تؤمّن متانة عالية وزاوية مشاهدة واسعة مع إبراز ألوان ممتاز وتباين مرتفع. علاوة على ذلك، تعطينا وظيفة "النصائح والإرشادات" تفسيراً مقتضباً عن مزايا الكاميرا وتساعد المستخدم على فهم الكاميرا مع استعمالها.








صغيرة وأنيقة وزاخرة بالمزايا
على الرغم من حجم IXUS 220 HS الصغير فهي زاخرة بالمزايا. فهي أصغر كاميرا مدمجة من كانون تضمّ تصوير فيديوي بتعريف عالٍ كامل (1920x1080p) بوتيرة 24 لقطة في الثانية مع صوت ستيريو. وفي وسع المستخدم الاستعانة بالزوم البصري لتقريب الأغراض البعيدة حتّى عند التصوير الفيديوي فيما يهتمّ نظام تثبيت الصورة بإلغاء اهتزازات الكاميرا التي تبرز عند التسجيل خلال الحركة. وتضمّ الكاميرا أيضاً زرّMovie Record يسمح بالانتقال من اللقطات الجامدة إلى تسجيل الفيديو على الفور لتفادي فقدان أي مشهد من المشاهد.




أداء مذهل وسهولة استعمال بالغة
هذه الكاميرا مثالية للذين لا يريدون سوى توجيه الكاميرا نحو موضوع التصوير وتصويره لأنها تضمّ نمط Smart Auto الأحدث من كانون، وهو مصمم لتسهيل التقاط صور عالية النوعية من خلال مقارنة كلّ حالة تصوير مع عدّة عوامل بغية اختيار الإعدادات الفضلى من بين 32 متغيّراً للحصول على أفضل صورة ممكنة. وما على المصور سوى التركيز على تأطير الصورة وSmart Auto يهتمّ بالباقي.




يضمّ Smart تكنولجيا رصد الوجوه وأحدث تكنولوجيا لرصد المواضيع المتقدّمة التي تخوّل الكاميرا تحديد الوجوه والتركيز عليها أو على الأغراض المتحركة مثل الحيوانات الأليفة أو العربات. وما إن يتمّ تحديدها يُبقي نظام Servo AF/AE الموضوع الأساسي ضمن التركيز وفي تعرّض جيد إلى أن يتمّ التقاط الصورة. ويعمل i-Contrast وSmart Flash أيضاً ضمن Smart Auto للحرص على نيل أفضل التفاصيل الممكنة من خلال الحدّ من ظهور الظلال البارزة والتعرّض المفرط.




سرعة عالية وتصوير مبدع

تضمّ IXUS 220 HS أنماط تصوير عالية السرعة لتصوير الحركة السريعة. فنمط High-speed Burst يلتقط صوراً جامدة بوتيرة تصل إلى 8 لقطات/ثانية بدرجة وضوح 3 ميغابيكسل، فيما نمط التصوير Continuous يلتقط حتّى 3.4 لقطة/ثانية بدرجة وضوح 12.1 ميغابيكسل حتى امتلاء بطاقة الذاكرة فلا يخسر المستخدم أيّ لحظة. ويقدّم نمط Super Slow Motion Movie وسيلة ممتازة لإبطاء الحركة السريعة كالرياضات عبر التصوير بوتيرة 240 لقطة/ثانية عند درجة وضوح 320×240 وإعادة عرضها بسرعة 8/1 من السرعة الحقيقة. وأصبح هذا النمط يدعم تصوير فيديو بنوعية VGA (640×480) مع تصوير بوتيرة 120 لقطة/ثانية وإعادة عرض بسرعة 4/1 من السرعة الحقيقية.




وأصبحت الكاميرا تضمّ نمط Movie Digest الجديد الذي يعطي المستخدم وسيلة لتصوير أحداث جرت على مدى يوم. فعند اختيار هذا النمط، تسجّل IXUS 220 HS حتّى 4 ثوانٍ قبل التقاط كلّ صورة جامدة، لتجمع اللقطات كلها المصوّرة في اليوم ذاته ضمن فيلم واحد. ويقدّم Movie Digest وسيلة بديلة للمستخدم لتسجيل تجاربه عبر تصوير قصةّ كلّ صورة بالفيديو وبطريقة ممتعة وسهلة.


المستخدمون الذين يريدون تجربة تأثيرات مختلفة سيجدون في الكاميرا ستّة أنماط تصوير إبداعية لإضافة وجهات نظر مغايرة للصور. فبالإضافة إلى Miniature Effect، وFish-eye Effect، وSuper Vivid، وPoster Effect، تضمّ الكاميرا نمط Toy Camera Effect الجديد الذي يضفي إلى الصور مظهراً عتيقاً تعطيه الكاميرات القديمة، فيما يضفي نمط Monochrome ألواناً أحادية أم الأبيض والأسود أم سيبيا. ويمكن تطبيق Miniature Effect على الأفلام والصور على حدّ سواء عبر التصوير بوتيرة 1.5 أو 3 أو 6 لقطات في الثانية في نمط التسجيل الفيديوي للحصول على تأثير مرور الوقت في صورة صغيرة القياس.


تصوير تحت الماء مع الغلاف المقاوم للماء حتي عمق 3 امتار







IXUS 220 HS متعدّدة المواهب ولهذا السبب قد نرغب في اصطحابها أينما ذهبنا. من هذا المنطلق، تتلاءم هذه الكاميرا مع عدد من العلب المقاومة للمياه الجديدة والاختيارية. فعلبة WP-DC320L مقاومة للماء حتى ثلاثة أمتار، فتصبح بذلك حلاً غير مكلف للغطس الضحل أو الرياضات الخارجية. أما WP-DC41 فهي مناسبة للتصوير الجدّي أكثر تحت الماء لأنها مقاومة للماء حتّى 40 متراً مع قدرة تحكّم بكامل الوظائف، ما يسمح بتعديل إعدادات الصورة للتلاءم مع مختلف المناظر والظروف.



الاكسسوارات التي تكون مع الكاميرة عند الشراء




مواصفات الكاميرة


Canon IXUS 220 HS features
• HS System (12.1 MP)
• 24mm, 5x zoom. Optical IS
• Stainless steel body
• 6.7 cm (2.7") PureColor II G LCD
• Full HD with optical zoom. Dynamic IS
• Smart Auto (32 scenes)
• High-speed Burst & Super Slow Motion Movie
• Movie Digest
• Creative shooting modes
• Optional Waterproof Cases





تابع القراءة
 
عدسات احترافية © 2011 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates