عدسات احترافية

Custom Search

0 10 نصائح للاستفادة من إمكانيات كاميرتك الاحترافية واقتناص صور رائعة

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011 التسميات:

١٠ نصائح للاستفادة من إمكانيات كاميرتك الاحترافية واقتناص صور رائعة


١.اقرأ كتيب الاستخدام:

جميع الأجهزة الإلكترونية بما فيها الكاميرات الرقمية يأتي معها كتيب صغير يبين للمستخدم كيفية الاستفادة القصوى من مميزات الكاميرا وخصائصها المتوفرة، قد يكون الأمر مزعجا بعض الشيء خصوصا إذا ما كانت هذه هي كاميراتك الاحترافية الأولى، لكن اهمالك لقراءة هذا الكتيب قد يفوت عليك فرصة ذهبية لتعلم خصائص كثير من الأزرار والخصائص التي تحفل بها كاميراتك الرقمية.

٢.تعلم أساسيات التصوير بما في ذلك فتحة العدسة، سرعة الغالق، والآيزو:

من الخصائص المميزة للكاميرات الاحترافية DSLR والتي تجعلها تتفوق بمراحل على كاميرات الجيب الصغيرة، القدرة على التحكم بجميع عناصر الكاميرا بشكل يدوي بما في ذلك فتحة العدسة، سرعة الغالق، الأيزو، توازن البياض،، إلخ
لذلك من المهم جدا فهم كيفية التعامل مع هذه العناصر بشكل جيد وإلا فسوف تنتفي حاجتك لاقتناء كاميرا احترافية، شخصيا أنصح بانفاق مبلغ من المال لحضور دورة لأساسيات التصوير في أقرب معهد أو نادي تصوير، هذه الدورة ستضعك على بداية الطريق الصحيح لدخول هذا العالم الشيق وسوف تزيد من استمتاعك باستخدام آلة التصوير الخاصة بك.

٣.جرب وضعيات تصوير مختلفة:

بعد انتهائك من فهم آلية التحكم في فتحة العدسة وسرعة الغالق وكيفية تغيير قيم الآيزو، أنت بذلك تمشي في الطريق الصحيح، بإمكانك الآن الابتعاد عن استخدام وضعية الآوتو عند التصوير وهي الوضعية التي أفترض أنك تفضل التصوير بها دائما، استخدام هذه الوضعية قد يعطي أفضل نتائج ولكن بالمقابل قد لا تعي الكيفية التي التقطت بها الصورة حيث أن الكاميرا هي من تقوم بتحديد الاعدادات المناسبة لالتقاط الصورة بناء على الظروق المحيطة بشكل آلي.
كخطوة متقدمة يمكنك البدء باستخدام وضعية أولوية فتحة العدسة A proiority وهي الوضعية التي يرمز لها في كاميرات النيكون بـ  (A) و  (AV) في كاميرات الكانون، وعندئذ يمكنك التحكم في عمق الميدان عبر اختيار فتحة العدسة المناسبة (راجع الدرس الخاص بعمق الميدان للزميل بدر الشايع) مع الانتباه لمقياس الضوء Light Meter لضمان الحصول على التعريض المناسب للصورة.

٤.جرب التصوير بدون استخدام الفلاش:

أغلب الكاميرات الاحترافية تأتي بفلاش مدمج عليها، ولكن عادة ما تكون الاضاءة الصادرة من قبل هذه الفلاشات ساطعة جدا وتؤدي إلى تكوين ظلال واضحة مما يؤثر على جودة الصور الناتجة.
جرب التصوير بدون استخدام الفلاش وزيادة قيمة الآيزو لتعويض النقص في كمية الإضاءة مستفيدا من جودة المتحسس في كاميراتك الاحترفية وسوف تجد أن النتائج قد تكون أفضل بكثير مع الانتباه أن زيادة قيمة الآيزو يؤثر على جودة الصورة في نهاية المطاف.
هذا لا يعني بالضرورة خطأ استخدام الفلاش وإنما هناك طرق وتقنيات عديدة لكيفية استخدام الفلاش بطريقة صحيحة وذكية سنتطرق إليها مستقبلا في عالم التصوير.

٥.لا تتسرع في شراء العدسات باهظة الثمن:

عادة تأتي الكاميرات الاحترافية ذات المستوى الأول والثاني مصاحبة لعدسة زوم ذات مدى معقول (مثال: 24-85مم)  قد لا تكون هي الأفضل بالتأكيد في عالم العدسات الاحترافية، لكنها ليست بالضرورة  سيئة كونك حصلت عليها بشكل مجاني!
نصيحتي لك أن  تتلمس طريقك في عالم التصوير باستخدام هذه العدسة وأن لا تستعجل في شراء عدسات باهظة الثمن قد تكتشف حالما يتطور مستواك وتتقن هذه الهواية بشكل  أنك لا تحتاج إليها .

٦.جرب جميع الأنواع:

عندما اقتنيت كاميراتي الاحترافية الأولى قبل عدة سنوات كنت أجهل طبيعة الصور التي أرغب بالحصول عليها، بدايتي ولا أظنها تحتلف كثيرا عن بدايات أغلبكم كانت عبر التقاط العديد من الصور لأطفالي وجميع أفراد العائلة، ولكن مع الأيام بدأت توجهاتي تتغير مع ارتفاع ذائقتي البصرية.
عالم التصوير عالم واسع جدا، وشيق في نفس الوقت حيث هناك العديد من أنواع التصوير المختلفة التي يمكنك تجربتها، هناك التصوير الرياضي، تصوير المناظر الطبيعية، الماكرو،البورتريه،الحيوانات،الطبيعة الصامتة وهلم جرا.
كل نوع من هذه الأنواع يمتلك مجموعة من الخصائص والتحديات الخاصة به وحده، وهو ما سوف ينعكس على اختياراتك للعدسات والاكسسوارات المرافقة، يمكن تجربة نفسك في جميع هذه الأنواع قبل أن تقرر النوع الذي تميل إليه أكثر لكي تبدع فيه أكثر.

٧.صور كثيرا:

من حسن حظك أنك دخلت عالم التصوير الرقمي وليس الفيلمي، وهو إن كان دخول متأخر إلا أنه وفر عليك الكثير من الجهد والمال الذي كنت ستبذله لو كنت أحد مستخدمي الكاميرات الفيلمية!
لذلك استغل الفرصة ومارس هذه الهواية قدر الامكان، فكل ضغطة على زر التقاط الصورة لن تكلفك شيئا وإنما ستزداد خبرتك أكثر في عالم التصوير

٨.صور RAW:

ميزة أخرى توفرها الكاميرات الاحترافية لا تتوفر في بقية الكاميرات وهو خيار حفظ الصور بصيغة JPG أو RAW، الفرق بين الاثنين باختصار أن صيغة JPG تكون فيها الصورة مضغوطة (Compressed) لحد معين كما أنها تكون معدلة بواسطة الاعدادات المحفوظة في الكاميرا في حين الحفظ بصيغة RAW يوفر مدى أكبر للألوان عند التعديل بوساطة برامج التعديل الرقمي

٩.اطبع  صورك:

احدى متع التصوير التي قد نفتقدها كمصورين رقميين هي  مشاهدة الصورة مطبوعة، طبع الصور يعطيها الحياة التي قد تكون مفقودة عندما تشاهدها على شاشة الحاسوب.
الكاميرات الحديثة بما فيها كاميرات الجيب الصغيرة بات لها القدرة على انتاج صورة ذات جودة عالية كنتيجة للتطور الكبير في المتحسسات الرقمية، يمكنك أن تقوم بعمل ألبوم الصور الخاص بك أو تعليق بعض من تلك الصور على جدران مكتبك أو ربما اهداء مجموعة منها لصديق عزيز عليك.

١٠.شارك بصورك:

بالاضافة إلى طباعة صورك، فتبادل الصور عبر الانترنت والمشاركة بها في مواقع ومنتديات التصوير المختلفة قد يحقق مزيد من التواجد لصورك، مشاركة الصور في موقع مثل Flickr قد يوفر لأعمالك الزخم المطلوب كما يتيح لك التعرف على العديد من المصورين ممن قد يشاركونك نفس الاهتمامات، حضور ورش التصوير ومجالس المصورين طريقة أخرى لرفع مستواك ومخالطة المصورين عن قرب والاستفادة من الخبرات التي ستجعل من هواية التصوير هواية ممتعة أكثر وأكثر بالنسبة لك

الخلاصة:

دائما ما تكون البدايات هي الأصعب، ولكن اتقانك لأكبر قدر من الخصائص والتقنيات التي توفرها الكاميرا لن تجعل منك مصورا متمكنا فحسب بل ستزيد من استمتاعك بهذه الهواية، نصيحتي لك أن لا تستعجل الحصول على النتائج فهناك الكثير لتتعلمه


تابع القراءة

0 تعرف على فتحة العدسة ( Aperture )

التسميات:

تعرف على فتحة العدسة ( Aperture )


فتحة العدسة هي عبارة عن فتحة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان , ويرمز لفتحة العدسة بـ F-number وتسمى أحياناً  بالـ F-stop ويظهر اسمه على قرص العدسة بالحرف ( A ).
  • عملها :
التحكم بكمية الإضاءة الداخلة إلى الكميرا والتي تؤثر على الفيلم أو الشريحة .
  • قياس فتحة العدسة  :

  • تقاس فتحة العدسة بالأرقام التالية :
1.4 – 2.8 – 3.5 – 5.6 – 8.0 – 11 – 16 – 22
ستلاحظ أن هناك أرقاماً بين الأرقام المذكورة ، هي أرقام تعطينا نصف أو ربع فتحة مثال :
عندما تنتقل من 11 إلى 8 تسمي ذلك فتحة كاملة Stop أما من 5.6 إلى 5 فهي ربع فتحة ,وكل وقفه هي ضعف أو نصف مقدار الرقم التالي أو السابق، فمثلا : الرقم f/5.6 تعطي ضعف كمية الضوء التي يعطيها الرقم f/8 ، وفي نفس الوقت يسمح
بدخول نصف كمية الضوء التي يعطيها الرقم f/4 .
كلما كان الرقم صغيراً كانت فتحة العدسة كبيرة والعكس صحيح , فمثلاً  العدسة  2.8 F ذات فتحة أكبر من العدسة 22 F .
كلما قل الرقم ازداد اتساع فتحة العدسة .. لماذا ؟
لأن 2.8 تعني 1/2.8من حجم العدسة الحقيقي ، في حين 22 تعني 1/22 من حجم العدسة الحقيقي .

  • الفائدة من التحكم بفتحة العدسة :
- التحكم في كمية الإضاءة الداخلة للكاميرا , فهي تشبه بؤبؤة العين تكبر عندما تكون الإضاءة ضعيفة وتصغر عندما تكون  الإضاءة قوية .
- التحكم في عمق الميدان .
- التحكم في حدة الصورة , فعند استخدام عدسة ضيقة مثلاً 22 ستنتج لنا صورة حادة التفاصيل (sharp) ,بينما تقل هذه الحدة إلى أن تصبح شبه مطموسة في الأطراف (blurred) عند الفتحة 2.8 .
- عزل الموضوع عن الخلفية أو دمجهما معاً ,فعند استخدام فتحة عدسة كبيرة ( 2.8 مثلا ) تجد أن الموضوع في مقدمة الصورة واضح المعالم والتفاصيل ، في حين تجد الخلفية شبه مطموسة ، ولذلك يكثر استخدام الفتحات الكبيرة لتصوير البورتريهات, أما عند استخدام فتحة عدسة ضيقة ( 22 مثلا )
فسيكون الموضوع الرئيسي واضحاً والخلفية أيضاً شبه واضحة .


تابع القراءة

1 العدسات الموصى بها لكاميرات350D و 20D من كانون

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011 التسميات:

أفضل العدسات الموصى بها (لكاميرات350D و 20D من كانون)



مقارنة بين أفضل العدسات الموصى بها (لكاميرات350D و 20D من كانون)

بقلم المصور المحترف/Bob Atkins، ترجمها / ابو جنا حصريا لعرب ديجيكام
=============================================



هذه المقالة كتبت خصيصا للكاميرا من نوع Digital Rebel and EOS 10D وطورت لتشمل ال EOS 20D, Digital Rebel XT (EOS


350D) بالاضافة الى العديد من العدسات




اول سؤال يخطر على بال المستخدمين الجدد للـ(EOS 350D Digital Rebel XT) و (EOS 20D) أو مالكي (EOS 10D) و (300D) هوا "


مالعدسة المناسبة التي علي ان اشتريها؟؟"، و اذا كانت هذه اول كاميرا يملكونها من نواع (SLR) أو أول كاميرا رقمية من هذا النوع، فهذا يعتبر سؤال منطقي جداً.


أولوا الخبرة السابقة بكاميرات نيكون (EOS) ربما يملكون حاليا شنطة كبيرة من العدسات، او على الاقل الخبرة الكافية لمعرفة ما يريدون!




توفر لك "كانون" الكثير من الخيارات
هذه الدراسة للمستخدمين الجدد. مع فرضية انهم لايريدون ان يصرفوا 7000 دولار (26250) ريال على (EF 600/4L IS USM) وحتى انهم بالفعل قد


لايريدون صرف 1150دولار (4312) ريال على (EF 300/4L IS USM) . فقد اخترت مجموعة من اكثر العدسات التي قد يهتم بها المستخدم الجديد.
اكثر العدسات التي أوصي بها هنا من نوعية (عدسات الزووم) وتتراوح اسعارها مابين 200-400دولار (750-1500)ريال. وتجنبت في ترشيحي هنا العدسات ذات


الجودة المتدنية، والجسم البلاستيكي، والعدسات الرخيصة التي تباع دائما مع اجسام كاميرات الايوس 300 و350 (Rebel series bodies) لأنها، وبصراحة ليست


بتلك الجودة.
اذا كنت قد صرفت حوالي 900-1500 دولار (3375-5625) ريالا لتحصل على كاميرا رقمية جيدة، فليس من المنصف ان تشتري لها اي ارخص عدسة تجدها في


طريقك بينما زيادة 100 أو 200 دولار اخرى ستعطيك اداء افضل.
واعتبرت ايضا في هذه المقاله ان معظم مالكي 300D ربما لن يكونوا مهتمين بالعدسات البرايم (من غير زوم).
كل العدسات البرايم من كانون ممتازة وجميعها تنفع لأن أوصي بها هنا فقط لو كانت لديك احتياجات معينة لعدسة سريعة ذات طول بصري معين. وقد اضفت عدسة


(50/1.8) فعلى الرغم من رخصها الشديد وفائدتها الكبيرة، فمن الجرم الا تمتلك واحدة !




جميع كاميرات 300D (Digital Rebel), 350D (Digital Rebel XT)، 20D و 10D لديها حساسات sensors" اصغر من


الكاميرا الاعتيادية (35mm film frame). ونتيجة لذلك ان الصورة المكونة هي نسخة مقصوصة (Cropped) من صورة الكاميرات (35mm). وطالما هي


مقصوصة فلديها زاوية ضيقة من نطاق التغطية – او بصورة اخرى فإن الناتج معادل لوضع عدسات اطول على كاميرات الفول فريم (full frame camera). لذلك،


وعلى سبيل المثال اذا التقطت صورة باستخدام عدسة 50mm على احدى الكاميرات (EOS 300D, 350D, 20D or 10D) فستعطيك نفس مجال التغطية (أو


FOV) كما لو التقطتها بعدسة اطول 1.6مرة - 80mm – على كاميرا (full frame 35mm) وهذا يطلق عليه احيانا عامل الضرب (في 1.6)، على


الرغم انه سيكون من الأدق ان تسمى عامل القص ("1.6x" cropping factor).




وكما ترى، عدسة (300mm) تصبح عدسة (480mm) على كاميرات (EOS 300D, 350D, 20D or 10D) – وهذا عظيم لو كانت عدسة (تيليفوتو)!


وفي الطرف الآخر من المدى وعلى الرغم من ان النتيجة قد تكون غير مرغوبة بعض الشيء فإن عدستك من نوع (super wide-angle) "20mm " حاليا


تعطي تغطية عدسة (32mm) في كاميرات الفول فريم (35mm full frame) وعدسة (18mm) تصبح معادلة لـ (29mm) على الفول فريم.


















هذه اعرض عدسة موجودة للكاميرات (300D, 350D and 20D) ولن تناسب الكاميرا (10D). وعلى مدى (10mm) تعطيك نفس المنظور (FOV) كما


العدسة (16mm) مركبة على كاميرا فول فريم (35mm). وعلى الرغم من انها ليست رخيصة (حوالي 760 دولار) (2850) ريال إلا انها تعطيك تغطية واسعة


جداً. البدائل المتاحة (بالرغم انها ليست بنفس العرض) هي عدسة Sigma 12-24/4.5-5.6 (والتي لديها تغطية كاملة full frame coverage ) و


عدسة Tokina 12-24/4 وعدسة Tamron 11-18/4.5-5.6 (APS-C frame coverage). سيجما لديها 10-20/4-5.6


(APS-C coverage) والتي لم تطرح بعد وستطرح في (June 2005?) واسعار العدسات البديلة من الشركات الاخرة تتراوح بين 500-650 دولار


(1875-2437) ريال.


-------------------------------------------------








على الرغم من انها عدسة مرتفعة السعر نسبيا (800دولار- 2800 ريال) وليس من المحبذ ان تكون في اعلى قائمة العدسات الموصى بها لمستخدمي (Canon EOS


Digital Rebel XT) الجدد، إلا ان معظم مالكي كاميرات (EOS 20D) يشترون هذه العدسة. فهي تعطيك تغطية واسعة حقيقية (مساوية لعدسة 27mm على


كاميرا 35mm وبما انها من مجموعة عدسات الـ(L) فهي مبنية حسب المعايير الاحترافية بعدسات داخلية عالية الجودة. ماطورها الهاديء، وخاصية (distance scale)


وتأتي مع (Hood). وهي بالتأكيد موصى بها اذا كنت تمتلك قيمتها، وهي ذات تغطية حقيقية (full frame coverage) لهذا يمكن استخدامها على اي من


كاميرات الـ(Eos) سواءً الرقمية أو الفلمية




------------------------------------------------








هذه العدسة تعطي نفس مجال التغطية على كاميرات (Digital Rebel XT أو 20D) كما تفعل عدسة (EF 28-135/3.5-5.6 IS USM) على


كاميرات الفول فريم 35mm (ملحوظة: العدسة من نوع EF-S ولن تناسب كاميرا 10D ). وهذه تغطية مناسبة جداً لكل شيء من المناظر الطبيعية الى البورتريت وتغطي


الابعاد البصرية التي سيستخدمها معظم المصورون دائماً. مانع اهتزاز الصورة (IS) يعني انه يمكن حملها باليد بسرعات غالق ابطئ ثلاث مرات من اقل سرعة ممكن ان تزودك


بصورة حادة في العدسات العادية. وهي ليست بالعدسة الرخيصة (حوالي 570 دولار 2137 ريال)، لكنها يمكن ان تحل محل العديد من العدسات وممكن ان تكون العدسة


الوحيدة التي يحتاجها بعض المصورين.




-----------------------------------------------






وتوزع هذه العدسة كعدسة افتراضية مع كاميرات EOS 300D, 350D و EOS 20D ولايمكن شراءها منفصلة، ولكن الشبيهه (EF-S 18-55/3.5-


5.6 USM) يمكن شراءها. والفرق الوحيد أن الاخيرة لديها (بوضوح) ماطور هاديء جدا. العدسة تعطي تغطية العدسات (29-88mm) على الكاميرات 35mm- مشابهه


جدا للعدسات المعروفة (28-90mm) التي تباع مع عدة الكاميرا. وهي واحدة من عدسات كانون ذات الجودة المنخفضة ورخيصة الثمن وادائها أقل من أداء عدسات كانون


المتوسطة. علي أي حال، مقابل 150 دولار (او 100 لغير عدسة USM) تحصل على عدسة بمجال تغطية قد يكلفك 700 دولار اذا بقيت مع عدسات كانون الفارهه ،


لذلك انا اراها عدسة تستحق باعتبار هذه الدراسة الكاملة للعدسة على هذا الموقع وفي الواقع فانها تصبح عدسة لائقة.




----------------------------------------------




EF 20-35/3.5-4.5 USM




هذه أقل تكلفة في عدسات كانون الواسعة ذات الجودة العالية جدا، الأداء جيد، حتى الفتحه الواسعة، وفيها خاصية (USM) لتعطي صوت هادئ وتحكم يدوي كامل (ليس من


الضروري تغيير مفتاح AF الى MF). وهي ذات جسم معدني جيد الصنع، (distance scale) و (IR focusing marks). وهي ايضاً تعمل بصورة


جيدا جدا على كاميرات (Canon EOS 35mm film bodies). والسعر اعلى من سعر (18-55) ومدى الزووم أصغر، ولذلك يجب ان تقرر اذا كان


يستحق صرف مبلغ أكثر. الكثير يعتمد على ماهي العدسات الاخرى التي تشتريها طالما لاتريد تداخل في البعد البصري.




-----------------------------------------------


EF 24-85/3.5-4.5




عدسة اخرى اعلى جودة مع محرك (USM) وتركيز يدوي كامل. وهي تتشابه في البعد البصري مع اما (75-300) او (100-300) او (70-200m) بدون


تداخل كثير او الكثير من الفراغ (gap) ، لذلك فهي الخيار الجيد لتكون زوجاً مع العدسات الـ (semi-wide إلى semi-telephoto) ذات الجودة


العالية. نقطة ضعفها الوحيدة بالطبع انها ليست واسعة جدا على (EOS 300D, 350D, 20D or 10D, 24mm) لكونها معادلة للعدسة (38mm) على كاميرا


فول فريم (35mm full frame).




-----------------------------------------------


EF 28-105/3.5-4.5 USM




وهذه عبارة عن workhorse 35mm lens، وموصى بها جدا لرخص سعرها وجودتها العالية بدلا من عدسات كانون ذات القيمة الرخيصة والجودة المتدنية " low


end" . وهي افضل بكثير في التصنيع ، ماطور هادئ USM مع تحكم يدوي كامل، distance scales ، IR focus marks، وجسم معدني. وتقبل


فلاتر الـ (58mm). هناك تحفظ وحيد عليها كون 28mm ليست بذلك الاتساع على EOS 300D, 350D, 20D أو 10D حيث انها تعطي نفس منظور الـ


45mm على كاميرا فول فريم. اذا لم يشكل ذلك مشكلة معك فهذه العدسة ربما الأفضل حيث ستحصل عليها مقابل حوالي 240 دولار (900) ريال فقط.


لاحظ ان هناك ايضاً (EF28-105/4-5.6 USM) والتي تعتبر عدسة مختلفة كلياً ! والاصدار الارخص (4-5.6) لديه عدسات داخلية مختلفة، والجسم


بلاستيكي، ماكرو ، USM، وتفتقر للتحكم اليدوي الكامل (full time manual focus) وتفتقر ايضاً الى الـ (distance scales). وتباع


بحوالي 160 دولاراً (600) ريال. أما الإصدار (3.5-4.5) ذو جسم معدني، كامل التحكم يدوياً (full time manual focus)، وعدسات داخلية


أفضل. وتباع بحوالي 240 دولار (900) ريال ، ولكنها تستحق الفرق في السعر. والاصدار (II) من 3.5-4.5 هوا ترقية متهالكة من الاصدار الاصلي 3.5


-4.5. لكن العدسات الداخلية نفسها.








  • EF 28-135/3.5-5.6 IS USM





    واحدة من أفضل عدساتي الشخصية. وفيها مانع للاهتزاز (IS) والتي يمكن حملها باليد بسرعات غالق ابطئ ثلاث مرات من اقل سرعة ممكن ان تزودك بصورة حادة في العدسات


    العادية. اذا لم تكن ممن يحبون حمل الترايبود (الحامل الثلاثي) فإنها لاتقدر بثمن. هي عدسة حادة، واحدة من أفضل عدسات كانون ذات الزووم المتوسط، ومرة اخرى بوسع


    28mm فهي تعادل 45mm في كاميرات الفول فريم، ولكن العدسة ايضاً تذهب الى 135mm والذي يعادل 216mm في كاميرات الفول فريم وهذا يعتبر تيليفوتو محترم.


    ----------------------------------------------

    EF 28-200/3.5-5.6





    على الرغم ان رؤية 28-200 تبدو مغرية خاصة للناس الذي يريدون عدسة تقوم بجميع المهام، إلا ان المسافة الكبيرة للزوم تتسبب في أداء وجودة أقل من عدسة مثل (


    28-135 IS ) خاصة على بعد 200mm، هذه العدسة ذات سمعة بانها ناعمة (not sharp) وحتى على مسافات أقل، ليست بجودة بعض العدسات ذات البعد


    البصري الأقل، اذا كان ولابد ان تمتلك عدسة واحدة فالوحيدة ذات السعر المعقول ((the 28-300L lens is $2500) 9375 ريال، ولكنها تبقى غير رخصة،


    اذا كنت اريد عدسة (لكل شيء) فسا أتطلع الى عدسة Tokina 24-200/3.5-5.6 والتي لاتمتلك فقط مجال زومي واسع، بل ورخيصة ايضاً، أو Tamron

    28-200 /3.5-6.3 XR Di LD Aspherica l





    ---------------------------------------------


    EF 50/1.8 II




    أقل من 80 دولار (300) ريال ، صغيرة ، خفيفة، حادة واسرع 2-3 قفلات من أي زوم، ماذا عساي أن اقول ايضاً ؟ اشتري واحدة، فلن تندم.




    ---------------------------------------------




    EF 55-200/3.5-5.6 II


    واحدة اخرى من عدسات كانون ذات الجودة المتدنية. صممت خصيصاً لتباع مع كاميرات (APS film) ثم توقفت عندما توقف رواج كاميرات (APS film). وعادت


    الآن مع إصدارات "mark II" لتستخدم مع (300D, 350D و EOS 20D) . عدسة ذات جسم بلاستيكي، لاتوجد بها distance scales ،


    ولا USM ولا تحكم يدوي كامل. على الرغم من انها عدسة (USM) لكنه نوع آخر من الـ (USM)، ولاتشابه العدسة 18-55 في البعد البصري ولكنها ليست رخيصة


    ومالم تحتاج فعلا البعد البصري 55mm فأعتقد أن العدسة 75-300 ستكون الشراء الموفق. وأشك اذا كنت ستفقد المدى 55-75 كثيراً.


    ---------------------------------------------


    EF 75-300/4-5.6


    هناك ثلاث انواع من هذه العدسة








    =====
    الأولى رقم 1 (ليست USM) ، الاصدار الذي يضم خاصية USM هي العدسة رقم 2 والإصدار الذي يأتي مع USM ومانع للاهتزاز (IS) العدسة رقم 3. على الرغم


    من ان جسم العدسة معدني الا انه لايوجد بها distance scale وماتور الـ USM ليس من نوع الـ Ring ولهذا ليس هادئ ولا تستطيع التحكم الكامل يدويا في


    العدسة. الاصدار ذو المحرك الالتراسونيك (USM) ربما أهدء قليلاً واسرع تركيزأ من الاصدار الغير (USM) .العدستين التي لاتحوي مانع الاهتزاز تحتوى على عدسات


    داخلية متطابقة ولكن المانعة للاهتزاز تحوي عدسات داخلية اضافية كجزء من مكانيكية منع الاهتزاز. جميع هذه العدسات حادة جداً عند النهايات القريبة ولكن تبدأ في النعومة عند


    النهايات البعيدة،. وتبقى ليست سيئة – ولكن ليست بجودة عدسات (300/4L) . اما الأصدار المانع للاهتزاز (IS) واحدة من العدسات المفضلة اليّ ، تستطيع التقاط


    الصور بقرب (300mm) وانت تمسكها بيديك على سرعات غالق حتى 1/125، ربما 1/90 ومازلت تستطيع الحصول على صورة حادة. على البعد (300mm)


    تستطيع الحصول على نتيجة عدسة (480mm) مقارنة بالمنظور مع كاميرات (35mm full frame) والتي تعتبر مفيدة جدا للرياضة والحياة البرية.


    ------------------------------------------








    وهذه اصدار ممدد "upscale" من (75-300) تزيد عنها انها تحوي (ring USM motor) لتركيز اسرع ، هادئة، وذات تحكم يدوي كامل، بالاضافة الى


    distance scale وعنصر امامي لايلف خلال التركيز (يجعل استخدام البلورايزر polarizer اسهل قليلا ) بالرغم انك تخسر 25mm عند اقرب نهاية ، بصرياً


    تعمل على نفس المستوى للعدسة (75-300) . حادة عن النهايات القصيرة لكن تبدأ في النعومة عند النهايات الطويلة. مانع الاهتزاز غير موجود في هذه العدسة ، وهي اغلى


    من الاصدارات الغير مانعة للاهتزاز من العدسة (75-300) ، ولكن ارخص من (75-300 USM IS)




    ------------------------------------------






    هذه واحدة من عدسات كانون الاحترافية ذات الجودة العالية، مقابل السعر الزائد تحصل على انشاء أفضل، أداء افضل للعدسات الداخلية، شنطة ، مانع لاشعة الشمس والمطر


    (Hood) شاملة السعر. وهي بالطبع تحوي (ring USM motor) مع تحكم كامل بالعدسة ويمكن اخذ اكسسوارات (tripod ring) وستقبل المحولات


    (1.4x و teleconverters 2x) ومع (EOS 300D, 350D, 20D and 10D,) ستحصل على تحكم آلي كامل مع الكونفيرتور


    1.4x سعطيك 98-280/5.6 autofocus zoom المعادل لـ (157-448) والكونفيرتور 2x سيعطيك 140-400/8 zoom معادل لـ (224-


    640) ولكن عليك ان تتحكم بالتركيز يدوياً . انها عدسة رائعة والسعر أقل من 600 دولار (2250) ريال وهذا سعر رخيص جدا لمجموعة عدسات الـ (L) . ولن


    تستطيع تعييب نقاوتها وجودتها، ولهذ لو كان السعر في متناول ميزانيتك، فانا اوصي بها جداً.




    -----------------------------------------









    أخيرا زوج من العدسات للميسورين








    وهذه من أواخر السوبر زووم من كانون وعدستها الثانية التي تستخدم عدسات داخلية حيود او انكسار الضوء "diffractive optics" (DO) - اما الأولى


    التي استخدمت هذا النوع من العدسات فكانت 400/4 DO IS USM- وفي العدسة الاولى ايضاً آخر جيل من تقنية مانع اهتزاز الصورة. واستخدام الـ (DO) يمكن


    العدسة ان تكون صغيرة (حوالي بحجم 28-135) وتتخلص من الإنحراف اللوني. ولكن السعر 1300 دولار (4875) ريال.




    ---------------------------------------








    وأخيرا هاهي العدسة للشخص الذي يرسد عدسة لكل شيء، من فتحة شبه واسعة وحتى التليفوتو الطويل، وهذه العدسة واحدة من أفضل عدسات كانون مجموعة الـ (L) وأيضاً


    تمزج آخر جيل في تقنية منع الاهتزاز. هي عدسة مثلى ولكن بحوالي 2500 دولار (9375) ريال وهي خارج متناول أكثر المستخدمين.




    --------------------------------------











  • تابع القراءة

    0 تقرير عن عدسات كانون

    التسميات:
    العدسات

    اختيار العدسه و قواعد تصنيف العدسات


    لماذا لا تأتي كاميرتي مع العدسه ؟ اليس هذا ارخص ؟

    لا. هو في الحقيقه شيء جيد .
    *اولا , النقطه الاساسيه من فكرة الكاميرا متغيرة العدسه انك تقدر تصل
    الى اي شئ بواسطة العدسات . بعكس الكاميرات البسيطه (( حدد وصور )) مع عدساتها الغير متغيره .. ذلك بأنك
    لست محدد باختيار الشركه بما وضعت بها من عدسه
    *ثانيا , كل الناس لها احتياجات مختلفه وميزانيات مختلفه .. اذا شيئ مرغوب عدم تحديد عدسه لتستطيع ان تختار العدسه
    او العدسات الصحيحه لك , ليس بعض العدسات العامه .
    *ثالثا , ماذا لو اردت ان تشتري كاميرا اخرى ؟ كذا راح يكون عندك كاميرتين بنفس العدسات ؟؟

    يجب ان اقول , كانون باعت كاميرات EOS عديده مع عدسات مرافقه تسمى (( Kit lenses )) لكن
    بصراحه ليس كل عدسات الكت ذات جوده عاليه. فأنت من الافضل لك ان تشتري كاميرا بودي وفق امكانياتك
    ثم تجد العدسه لتوافقها

    ماذا wide-angle العدسه الواسعه و العاديه النورمل و telephoto ؟؟

    كلنا مرينا بهذه التجربه , نحاول نصور بعض اصدقائنا لكن لا تستطيع ادخالهم جميعهم داخل اطار الصوره .
    فأنت تخطو خطوه للوراء لكن هناك حائط او اي شيئ .. المهم لاتستطيع فتطلب منهم عصر نفسهم مع بعض او
    ترى عصفور طاير على بعد مسافه , تسحب كاميرتك و تحاول .. لكنك لاترى سوى سماء ونقطه صغيره بداخل الفريم
    انت وحدك تعلم انه عصفور
    في كل حاله كنت تحتاج الى عدسه معينه لتصل مبتغاك .
    في الاولى .. عدستك لم تكن واسعه لدرجه كافيه لتأخذ كل المشهد , و في الثانيه .. عدستك لم تكن بالطول الكافي


    هناك ثلاث تقسيمات للعدسات ل كم من المشاهد تستطيع العدسه اخذها , وفي كل نوع نعرف البعد البؤري لها

    * العدسات العاديه او الطبيعيه (( normal lens )) : عدسات توازي مدى الرؤيا بالعين المجرده ,
    عادةً نورمال لينس تستخدم للتصوير عن قريب لكن ليس جدا .. اي بقرب الموضوع او تصوير شخص داخل غرفه عاديه
    * العدسه الواسعه (( wide-angle lens )) : تستطيع اخذ منطقه كبيره للمشهد , ولها تطبيقين مشهورين
    اولا .. تستطيع اخذ مشاهد بانورمايه للطبيعه و ثانيا .. تستطيع اخذ صوره لمساحه كبيره من غرفه عاديه.
    اذا اردت اخذ صوره لمجموعه من اصدقائك في حفلة عشاء انت تحتاج عدسه وايد انجل الا اذا كنت تستطيع الرجوع الى الخلف
    بشكل كافي
    *تيلي فوتو (( telephoto lens )) : هي مثل استخدام التيليسكوب او المنظار .
    هي تضيق ماسوف ترى في المشهد او تستطيع اخذ المشهد او الموضوع اقرب مما هو في الحقيقه وهي تبدأ من 70مم وفوق

    للتنبيه
    كاميرات الفل فريم .. انت تقرأ البعد البؤري وتطبقه وهو ماسوف تجده بالصوره .. اما الكراوديد او
    الكاميرات الغير فل فريم .. على سبيل المثال .. الـ 7D او 50D اللي 1,6 ... راح يتغير معطى القياس البؤري
    يعني لمن تشتري عدسه 200مم ... الفل فريم راح تطلعله النتيجه 200 مم بالضبط .. اما اصحاب 1,6 اذا
    راح تضرب الرقم ببعض ... يعني 200 مم ضرب 1,6 = 320مم .. يعني انت كسبت زووم روعه وهذي ميزه من جهه
    لكن لمن تجي تحسبها على وايد انجل .. راح تلاقي نفسك لو ماكنت فل ف انت كأنت مركب كونفيرتر 1,6 لاصحاب 1.6
    يعني لمن تشتري 18 مم وايد .. يساوي 28مم . وكذا انت خسران
    طبعا التقسيمات الثلاثه واسعه جدا وهناك اختلافات كبيره في كل واحده , فأنت تستطيع شراء عدسه غير غاليه 28مم
    على سبيل المثال وهي واسعه بتواضع ... او تستطيع شراء عدسه مجنونة الغلاء 14 مم اللتي تستطيع ادخال منطقه واسعه من المشهد ... بشكل مشابه انت تستطيع ان تضع عدسه 85مم على كاميرتك للبورتوريه او تصوير شخص يعني
    او تستطيع ان تبيع سيارتك وتشتري العملاقه 600مم اللتي تتطلب شنطه خاصه للحمل لكن من يستطيع جعلك قريب من وجه عصفور
    من مسافه كبيره غيرها .


    ماهو الفرق بين عدسات الزووم و العدسات ثابتة البعد البؤري او الـ (( Fixed focal length )) او برايم لينس ؟؟

    العدسه الثابته هي العدسه اللتي لها بعد بؤري ثابت غير قابل للتغيير .. الطريقه الوحيده لتكبير او تصغير المشهد هي
    بواسطة الاقتراب او الابتعاد عن الموضوع بنفسك او تستطيع حمل كذا عدسه ثابتة البعد البؤري والتبديل بينهم .
    عدسة الزووم هي العدسه اللي تستطيع تعديل البعد البؤري لها . اذا لم تستطيع ادخال كل اصدقائك بالصوره على سبيل المثال
    كل اللي راح تسويه تدور الزووم الى ان تدخلهم كلهم وانت بمكانك او عصفور بعيد .. برضو تدور الزووم الين عنده.

    الى اواخر 1980 .. البرايم او العدسات الثابته كانت الاشهر بالبيع وفقا لوجهة نظر مصممين العدسات انه من السهوله
    تصميم عدسه عالية الجوده ببعد بؤري ثابت وتأخذ صور حاده اكثر من عدسات اليوم دات الزووم . لكن
    البرايم او العدسه الثابته هي بوضوح اصبحت اقل ملائمة منذ اصبحت الحاجه الى التحرك ومحاولة الوصول الى اكثر من مشهد
    بشكل سريع . اذا بعد اواخر الثمانينات اصبحت العدسات الزووم اصبحت اكثر شهره .
    اليوم اي عدسه رخيصه بشكل كبير هي عدسة برايم او ثابتة لان الجميع يريد ذات الزووم .
    اذا لماذا اشتري عدسه برايم اساسا ؟؟ حسنا , لنفس السبب , انها اسهل بالتصنيع وتعطي اقل تعقيد بالتصميم .
    اذا كنت تريد عدسه حاده بشكل حقيقي اذا عدسه برايم ممتازه سوف تعطيك نتائج افضل من كثير من ذوات الزووم
    او اذا كنت تريد عدسه تضعها في اضواء كثيره و تستخدم في اضائه ضعيفه اذا انت تريد عدسه برايم لانها افضل بالتصنيع
    عن الزووم . وبعض المصورين القدماء يفرضون استخدام عدسات البرايم وانها جدا ضروريه
    انت تريد عدسه تكون صغيره وخفيفه ولها قدرة زووم وتسمح بنفاذ الضوء بشكل قوي وشديدة الحده ورخيصه , لكن
    في الحياه الواقعيه انت تستطيع الحصول على بعض هذه الخصائص ويستحيل الحصول عليها مجتمعه , :(


    معظم الهاوين يختار الميزانيه ومنها يقع اختيارهم على العدسات الرخيصه على حساب جودة الصورة , والعديد من الهاوين
    المتقدمين يختارون جودة صورة اعلى بواسطة عدسات برايم ويتعاملون مع عيوب التنقل بها من مكان لمكان ,
    وهناك العديد من المحترفين يختارون عدسات الزووم العالية الجودة اللتي تزن طن و تكلف طنين من النقود ..


    نقطه مهمه جدا
    للتوضيح نقظه الكثير يفهمها غلط .. الكثير يعتقد ان عدسة الزووم هي العدسه اللي تتستخدم لتقريب البعيد
    لكن هذا التعريف يخص عدسات التيليفوتو Telephoto .. الزووم تعني قدرة تغيير البعد البؤري ولا يلزم تقريب البعيد
    بمعنى اخر .. عدسة 18-55مم هي عدسة زووم .. اي تستطيع تغيير البعد البؤري من 18 الى 55 لكنها لاتقرب
    جسم بعيد عنك ابدا ... لانها ليست تيليفوتو .. بس عدسه عاديه او نورمال .. وصلت ان شاء الله


    اي عدسة يفترض بي شرائها لكاميرتي ؟؟

    لشراء الكاميرا هناك عدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار اذا هذا السؤال حقيقة لا يسأل بدون اسأله عديده اخرى اولا
    وهنا بعض منها :
    ماذا بالتحديد سوف تصور بكاميرتك ؟؟
    اهدافك الفوتوغرافيه مهمه لتحدد كل قراراتك الاخرى . هل ستكون مصور للطبيعه (( لاندسكيب ))؟
    ام تصوير بورتوريه (( اي شخصي )) ؟ ام اطفالك ؟ ام حيوانات اليفه ؟ ام ورود ؟ ام طيور بريه ؟ ام رياضه؟
    فن عماره (( Architecture )) ؟ هل ستكون سفرات تصوير ؟ هذي الاسئله يجب ان تسألها لنفسك اولا .
    كم من النقود تريد ان تنفق ؟؟
    تستطيع ان تنفق كميه كبيره من النقود على العدسات , اذا تحديد ميزانيتك مع كاميرتك هام جدا .
    هل تريد ان تشتري عدسه مستعمله ام جديده ؟؟
    هل تريد عدسه برايم او زووم ؟؟

    كما قلنا ان البرايم تعطي جودة بصريه عااليه عن الزووم , ماعدا في حالة العدسات البرو زووم الغاليه جدا.
    على اية حال عدسات البرايم ستجعلك تمشي شويتين ليس كالزووم تضع الكاميرا وتحدد وانت بمكانك.
    ماهو البعد البؤري اللذي تريد تغطيته ؟؟
    اجلس مع صورك وفكر ايش اللي تحتاجه .. هل تحتاج عدسه وايد انجل للتصوير البورتوريه والطبيعه وداخل البيت ام
    تريد تيليفوتو لتصوير بعيد المدى ..

    هل تحتاج لعدسه سريعه (( fast lens )) ؟؟

    هل تريد ان تصور في اضائه منخفضه بدون ترايبود (( حامل ثلاثي الارجل )) او فلاش ؟ هل تريد تصور بورتوريه
    وبنفس الوقت تغوش الخلفيه او تعزلها ؟ كل هذا تصنعه بعدسه سريعه اللتي تسمع بدخول الكثير من الضوء.

    هل تريد شراء عدسات كانون ام عدسات من شركه اخرى ؟؟

    شركات عديده استطاعت صناعه العديد من العدسات الرائعه , وبنفس الوقت عدسات سيئه جدا , يجب عليك ان تجري
    بحثك عنها . وبعضها لها عيوب التوافق مع الكاميرات الحاليه او مستقبلا . وهل السعر المدخر يستحق التخلي عن الاصليه

    هل تهتم لجودة صناعة العدسه ؟؟

    بعض العدسات البطيئه التركيز او الصعبه .. تعطي نتائج جودة تصوير رائعه عن الاخرى صاحبة العدسه السريعه او ذات
    التصميم الجيد , حلقة USM او الالترا سونيك موتور سريع وهادئ ويوفر تحكم يدوي كامل لكن العدسات اللتي تملكه
    تكلف الكثير مقارنة بالعدسات البطئيه المزعجة الصوت .
    ماهي جوانب الجودة البصريه المهمه بالنسبه لك ؟؟
    حقيقة الحدة والشدة الاهم لاغلب الناس , لكن ماذا عن ديستورشن او التشوه ؟ العديد من المشترين للزووم لديهم التشوه
    يجعلهم غير قادرين على التصوير المعماري ,, ليش مادري طبعا.
    ويجعلهم عرضة للفلير وعرضه لتباطئ شديد بالفتحه القصوى للعدسه .


    اي عدسه يفترض بي شرائها لكاميرتي EOS ؟؟

    هناك حاجتين مهمتين تحطها ببالك وانت تشتري عدسات لكاميرتك اذا كانت EOS زي EOS 10 او EOS FILM

    اولا , EOS لسه ليست رخيصه زي ام الفيلم , اذا لا تحاول انك تلاقي ارخص عدسه ممكنه .
    ف ااذا انت دافع مبلغ وقدره على بودي الكاميره وتشتري ارخص عدسه تلاقيها , هذا مو خطأ حسابي , هذا غباء برأيي
    هذا مثل انك تصرف كميه كبيره من فلوسك على اخر ماتوصلت اليه التكنولوجيا على سي دي بلاير وامبلي فاير وتشبكهم
    بسماعات مكبره بريالين .. ولا كأنك سويت شي ,,, اذا انتبه تشتري من فئة الرخيص اللي راح اذكرها بعد شوي

    ثانيا , مع استثناء عامل القطع او الكروب فاكتور , معايير الاختيار لشراء عدسه لكاميرا ديجيتال لا يختلف كثيرا عن
    معايير شرائها كاميرا ذات الفيلم . اي نوع من الصور تريد ؟ هل تريد وايد انجل للطبيعه ؟ ذات التركيز السريع تيليفوتو
    للرياضه ؟ الحاده والقصيره تيليفوتو للبورتوريه ؟ كم من الوزن تريد ان تحمل ؟


    لكن خذ بعين الاعتبار هناك اختلاف واحد جوهري تحطه ببالك هو معامل القطع او (( Cropping factor ))
    او مضاعف البعد البؤري , مع استثناء EOS 1DS , 1DS MARK 11 AND 5D اللتي لها حساس كامل الحجم
    اغلب كاميرات EOS الحاليه تستخدم سينسور او حساس اصغر من الفريم ,
    وهنا تم الشرح اعلاه عن العدسه ام 50مم
    تبدأ تتصرف كعدسه 80مم وهكذا
    وزي ماقلنا انو هي فائده انك تجيب عدسه 50مم وتاخذ فيها بورتوريهات جيده لانها كانو 80مم .

    السؤال المتعلق لهذا هو عن الـ EF-S 18-55 LENS اللي تجي مع ال500D وغيرها تستحق الزياده البسيطه
    عن سعر البودي لحاله ,, مع انها ليست من فئة L المميزه لكنها تعطي بشكل غريب نتائج رائعه ك وايد انجل متوسطه
    الاتساع وبسعر مميز


    ماهي عدسة الـ EF-S ؟؟

    منذ عام 1987 الى عام 2003 كانون كان لها نظام واحد للعدسات لكل كاميراتها الاحترافيه SLR ,
    وهي عدسات ES وتعني التركيز الالكتروني (( ELECRTOFOCUS )) , اذا كل هذاك الوقت لمن يكن هناك احتمال
    التشتت بين العدسات.
    في 2003 كانون انتجت كاميرات ديجيتال جديده ك 300D وغيرها , اللتي دعمت عدسات من جيل تصميم جديد هو EF-S
    كل المشترين لكاميرات الديجيتال المتوسطة هذه تقبل النوعين EF وEF-S
    لذلك من المهم ان تتذكر ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF-S هي متوافقه تماما مع الـ EF العاديه لكن العكس غير صحيح
    وذلك ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF لا تتوافق مع عدسات EF-S .. وهذا زعل البعض وطبعا في توليف

    بودي كاميرات EF-S له صندوق مرايا صغير , تقريبا ثلثين حجم الفل فريم بودي وهي ذات عامل القطع ( 1,6X )
    لانها تستخدم سينسور او حساس صغير بالحجم ولهذا تسمى صب فريم كاميرا بعكس الاخرى اللتي تسمى فل فريم

    وكاميرات EF-S تدعم عدسات ذات مسافة تركيز خلفيه اقصر من عدسات EF , من هنا جاء حرف " S " الفائده
    من ذلك هو انتاج عدسات وايد انجل رخيصه تعمل مع تركيبة صور اصغر .

    كانون لديها مجموعه صغيره لكن ناميه لسلسلة EF-S وتتدرج من غير غاليه كعدسات الكت الى عدسات عالية الجودة مع 'IS' وتعني مثبت الصوره او ال ايميج ستابيلايزر .
    وهناك ايضا الـ 60MM MACRO LENS الEF-S المثيره للاهتمام
    والسوبر وايد انجل EF-S 10-22MM USM الجيده , وهناك الـ 17-55 2,8 USM اللتي تعتبر من سلسلة الـ L لجودة صورها
    لولا جودة التصنيع الخارجي والاسم

    القضيه الاساسيه اللتي تؤخذ بعين الاعتبار عن EF-S , الان سنسور او حساس الصور الفل فريم غاليه بشكل خنفشاري
    لهذا نجد اغلب الكاميرات الاحترافيه لها سينسور اصغر من الفل فريم , لكن بالمستقبل من المعتقد ان اسعارها سوف تنخفض وفي ذلك الوقت
    ستكون كاميرات الفل فريم ستكون في متناول اليد و عدسات الـ EF-S ستصبح غير مستخدمه الا مع الكاميرات المتواجده الان

    السؤالين هنا ...كم من الوقت هذا اللشي راح ياخذ وهل ستأخذ وقت لتخرج بنتائج جيده قبل ان يحصل ؟ الاول محد يقدر يجاوبه
    اما الثاني انت وحدك تعرف ... اذا عدسات EF-S ليست بالضروره فكره سيئه اذا اخذنا بعين الاعتبار انك ماراح او مو ناوي تجيب
    كام فل فريم قريبا ..



    هل تستطيع كاميرتي ان تتقبل EF-S LENSES ؟؟

    اي كاميرا كانون EOS مع نقطه حمراء على تركيبة العدسه تستطيع تأخذ EF LENSES و اي كانون مع نقطه حمراء وايضا
    مربع ابيض على تركيبة العدسه تستطيع اخذ الاثنين EF AND EF-S .




    ماهي كل هذه الارقام المطبوعه على عدستي ؟؟


    العدسات تملك ارقام وتفاصيل مطبوعه على ماسورتها او حول مقدمتها وتحمل معلومات مهمه عن خصائصها . كن حذرا عند شراء العدسات
    قد تكون عدستان تملكان نفس الاسم تقريبا لكنهما حقيقة تختلفان جذريا عن بعضهما

    هنا مثال على ذلك :

    CANON LENS EF 28-80mm 1:3.5-5.6. Ø58mm
    EF اي انها من فئة الكترونيك فوكس من كانون
    28-80مم تعبر عن البعد البؤري في هذه العدسه , في هذه الحاله هناك قيمتين لانها عدسة زووم تستطيع الانتقال من 28مم كاوسع قيمه الى
    80مم كاطول قيمه لها .
    1:3,50-5,6 تقول لنا عن اقصى فتحه للعدسه تستطيعها العدسه , لها قيمتين فتحة عدسه F/3,5 AND F/5,6 .
    هذه العدسه خصوصا هي غير غاليه واللتي تستطيع ان تفتح حتى 3,5 عند 28مم كاوسع حاله ,, ولكن عند بعد 80مم تفتح حتى 5,6 فقط
    هذا يعني انها عدسه الى حد ما بطيئه حتى في اقصى اتساع لها , وهنا الاوتوفوكس موتور لم يستخدم وهذا يدل انها تستخدم شي ثاني
    غير الـ USM وهذا يدل انها زي ماقلنا بطيئه ونويزي مزعجه
    Ø58mm وهذا يعني حجم حلقة الفلتر اللي ممكن يركب على هالعدسه راح يكون 58مم ..


    وهذا ماكنت اعرفها
    طبعا توني افهم انو سرعة العدسه وبطئها مال امه دخل بالشتر.. كنت شابك بين المعلومتين .. بس فهمت بما انو الفتحه ضيقه اذا نور اقل
    وهذا يعني مصطلح العدسه بطيئه مجرد مصطلح .. ولا مو .. صححولي اذا انا غلطان طبعا

    المثال الثاني
    CANON LENS EF 200mm 1:2.8L II USM. Ø72mm

    EF يعني زي ماقلنا
    200مم البعد البؤري وبما انو في قيمة وحده مو اثنين هذا يدل انها كاميرا برايم او ثابته وليست زووم طبعا
    1:2,8 معناه انو تصل الى اقصى فتحة عدسه F/2,8 وتعتبر واسعه بالذات لـعدسه 200مم تيليفوتو وهي تعتبر عدسه سريعه .
    'L' هذا يدل على انها من فئة 'LUXURY' او المترفه وهي تعتبر افضل ماصنعت كانون من عدسات. وهي تتميز بحلقه حمراء بنهاية
    ماسورة العدسة زي هذي الصوره ..




    11 تعني انها الاصدار الثاني من هذه العدسه من كانون
    USM معناها الاوتوفوكس موتور .
    Ø72mm زي ماذكرنا انه حجم الفللتر اللي راح يركب


    ماهي عدسات كانون (( L SERIES )) ولماذا هي صفقه جيده ؟؟

    كانون باعت عدد من العدسات كاصدار خاص ومثال عليها هي الـ L . هذه الاغلى والاعلى جودة من بين عدسات كانون ونعرفها محاطه بالحلقه
    الحمراء .. فديتها ههه
    وهي تأتي مصنوعه من كريستال افضل من الزجاج , مبنيه على المتانه ومقاومه للعوامل الجويه واغلبها عدسات سريعه

    هذه العدسات وللاسباب المذكوره اعلاه , تعتبر عدسات بروفيشينال وسعرها اعلى من ان تكون بمتناول الجميع , يعيبها الحجم والوزن والسعر
    وهذا طبعا العدسات اللي مو من فئة الـ L لايعني انها لا تصنع صور جيده , العديد من عدسات EOS تقدم جودة عاليه , هي فقط لاتحتاج
    الى الكريستال في تصنيعها , والعديد من عدسات كانون البرايم او الثابته في 35مم الى 135مم تقع في هذا المجال - سيتم ذكرها لاحقا -

    وبعض الـ EF-S الحديثه تقدم نتائج قريبه من الـ 'L' كواليتي لكن تفتقر الى الحلقه الحمراء الجميله
    وطبعا لازم ننتبه انو في عدسات ليست من كانون وتملك حلقه حمراء ,, وهذا لايدل على انها من اصدار او تقرب لل L بالجوده

    ماهي التقسيمات الاخرى لعدسات كانون EOS ؟؟


    الفئه الاول - العدسات الرخيصه :
    في اسفل القائمه هي عدسات ذات الكلفه المنخفضه والجوده المنخفضه والبطيئه ذات البناء البلاستيكي ومن غير مقياس المسافه وهي اغلب عدسات الكت
    مثل 28-80 و 28-90 والعدسات ذات فتحة عدسه من 4,0 الى 5,6 ايضا تدخل تحت هذه الخانه .

    هذه العدسات صنعت لتكون غير غاليه قدر الامكان وليس عندها جودة صور كافيه , الاستثناء الوحيد من هذه الفئه هي عدسة 50MM 1,8 11
    البلاستيكيه اللتي لها قدرات جيده جدا وذلك لانها ليست زووم كالباقين .

    العدسات الرخيصه تتميز انها بلاستيكيه بشكل كامل وبعض الاصدارات الاخيره تعرف بواسطة الحلقه الفضيه حول طرفها .

    هل انا اعتبر متكبر لاني اطلقت على هذه الفئه الرخيصه ؟ ممكن , لكن هدف كانون من صناعة هذه الفئه هو الرخص وصنعت
    لتباع بكميات كبيره في المولات والمراكز التجاريه واللتي لاتعتبر اماكن لتجد ضالتك كمحترف . وبصدق .. اذا كنت راح تشتري كاميرا SLR
    عشان تركب عليها هذي الفئه من العدسات ..
    اشتري كاميرا ارخص بوينت اند شوت اصرفلك بكل تأكيد .


    الفئه الثانيه - الزووم المتوسطه :
    متينه ومبنيه على المعدن وبها مقياس المسافه . وايضا بها USM واللي عرفنا ايش هوا .
    24-85 3.5-4.5 USM, 28-105 3.5-4.5 USM and 100-300 4.5-5.6 USM هي الامثله على هذه الفئه
    هي عدسات جيده ولكن لا تصل لوضوح العدسات المحترفه وخصوصا عند الفتحه الواسعه . وهي تكلف جزء بسيط من العدسات التوب .
    هذه العدسات عامة جيدة التصميم
    وهناك ايضا اصدارات قديمه زي 28-70 3,5-4,5 11 اللتي لاتستخدم الـ USM لكن قيمتها بالسوق المستعمله جيده .


    الفئه الثالثه - العدسات البرايم او الثابته الغير غاليه :
    كانون باعت ومازالت تبيع عدد من العدسات البرايم اللتي لها مستوى جوده تصنيعيه وتصويريه جيده ولكن مع موتور نويزي , مثل
    28MM 2,8 وايضا 50MM 1,8 . قد تكون رخيصه وجودة الصناعه ليست عاليه لكن اعطت نتائج جيده .
    كل العدسات في هذه الفئه تعتبر نورمال او قريبه من العدسات النورمال كمدى , ليست سوبر وايد ولا لونج تيليفوتو .تصميمها يعود لبدايات
    الEOS فلذلك تاتي بستايل قديم , وكانون رأت ان لا داعي لتجديد اي منهم .


    الفئه الرابعه - عدسات البرايم الممتازه :
    هذه الفئه تؤمن تصوير عالي وصناعه عاليه . مثل 85MM 1,8 وايضا 100MM 2,8 MACRO تتبع هذه الفئه ايضا .
    اغلبها تملك الترا سونيك موتور - USM - , وهي قريبه من الفئه الثانيه . من ناحية البصريه تعتبر عدسات بروفيشينال ولكن ليست للعمل الشاق
    كسلسلة 'L'


    الفئه الخامسه - العدسات الخاصه :
    كانون ايضا لديها عدسات خاصه غاليه للاوضاع غير الاعتياديه , مثل TS-E LENS القابله للتيلت او الانعطاف او الانعقاف والله مادري بالعربي
    وايضا MP-E65MM SUPER-MACRO LENS .
     



    تابع القراءة

    2 تقرير عن كاميرا Canon 7D

    الاثنين، 19 سبتمبر 2011 التسميات:














    أحدث كاميرا الى الآن من كاميرات الكانون و تعتبر هذه الكاميرا الثالثة في ترتيب كاميرات كانون
    و ذلك بعد عمتها الفايف دي و جدتهم ال ١ دي اس

    هذه الكاميرا الجديدة اتسمت بعدة سمات جديدة على كاميرات الكانون
    منها أن نقاوة هذه الكاميرا ١٨ ميجا بكسل و الميزة الجديدة التس ستلاحضها فور رؤيتك من خلال فتحة العين
    هو ان المنظر من خلال فتحة العين اصبح كاملا ١٠٠٪ و يشمل كل الصورة بدون اي اقتطاع
    و أيضا فتحة العين تحتوي على ميزة جديدة هي التكبير حيث يوجد مفتاح تحويل المنظر اذ يمكن تكبيره
    و ذلك مفيد للحصول على وضوح اكثر عند عمل المانوال فوكس لتصوير الماكرو مثلا

    المميزات الرئيسية في الكاميرا
    ١٨ ميجا بكسل سيموس سنسر
    التصوير المتتالي ٨ صور بالثانية
    تصوير فيديو بجودة ١٠٨٠بي اتش دي
    شاشة عرض بقياس ٣.٠ انش و جودة ٩٢٠،٠٠٠ نقطة
    ١٩ نقطة للفوكس
    فيو فايندر يعرض كامل الكادر مع امكانية التكبير ١.٠
    التحكم اللاسلكس بفلاشات الكانون الأخرى
    الكاميرا مغلفة ضد الضروف الطبيعية المناخية
    خاصية تنظيف الغبار على السنسر
    الآيسو من ١٠٠ الى ١٢٨٠٠
    خاصية ايجاد الأفق و التنبيه عند ميلان الأفق في الصورة
    خاصية العرض و التكبير من خلال الشاشة

    تقرير كاميرا Canon



    ما يميز السنسر الجديد امكانيته العالية على مقاومة التشويش في الآيسو العالي



    الاوتوفوكس الجدديد يتسم بالسهولة و السلاسة حيث يحوي ١٩ نقطة للفوكس
    و امكانيته عالية للتحكم بمجموعات النقاط في الصورة



    نظام معرفة الافق في الشاشة
    يجعلكم تعرفون اذا ما كانت الصوره او الكاميرا مائله ام متوازية مع خط الافق
    تماما مثل كاميرا نيكون دي ٣


    الفلاش الجديد يتمتع بخاصية التحكم عن بعد بفلاشات الكانون و هي كاميرا كانون الاولى التي تتسم بهذه الميزه
    مع ان هذه الميزه متوفرة بكاميرات النيكون منذ زمن بعيد و لكن ما يميز هذا الفلاش في الكانون
    هو ان زاوية الإضاءة أوسع من الزاوية المعتادة للفلاشات المزودة في الكاميرات اذ تبلغ زاوية الاضاءة ١٥ ملم
    اي انه لو صورنا بعدسة ١٥ ملم ستتوزع الاضاءة بكامل الصورة



    ميزة التصوير الفيديو عالي الجوده
    تتميز هذه الكاميرا بامكانية التحكم بكامل الاعدادات عند تصوير الفيديو
    حيث يمكن توسيع و تضييق فتحة العدية و زيادة و نقصان الآيسو و ايضا التحكم بسرعة الشتر



    الكاميرا مصنوعه من المعدن القوي مع التغليف ضد الغبار و قطرات الماء



    حجم الكاميرا و وزنها مناسب جدا و خفيف

     



    تابع القراءة

    0 كاميرا Nikon D90

    التسميات:
    مالجديد في نكون D90

    *12.9 سميوس سنسر
    *منضف سنسر
    *3D Tracking AF (11 points)
    *أيزو من 100-6400
    *4.5 إطار في الثانيه
    *فيو فايندر يغطي 96%
    *لايف فيو وتسجل فديو عالي الدقه HD بـ24 إطار يثانيه

     
    New 12.9 megapixel DX format CMOS with live view and movie capabilities.
    12.9 ميغابكسل نضامDX من نوع CMOC مع عرض حي على الشاشه وتسجيل فديو


    شاشه بدقه 920,000 يقياس 3 أنش (كما هي الموجوده في نيكونD300)


    بانسبه لجوده الصوره

    النويز:

    أعطت أداء رائع في النويز أقوى بكثير من المنافسين












    تابع القراءة
    الأحد، 18 سبتمبر 2011 التسميات:

    تابع القراءة

    2 كاميرا سوني NEX-5

    التسميات:
    كاميرا سوني NEX-5







    طرحت سوني في شهر يونيو الماضي هذه الكاميرا NEX-5 ذات جيل جديد تتميز بصغر الحجم و تغيير العدسات وحساس احترافي وبمواصفات مميزه منها مايلي:
    - دقة 14.2 ميجا بيكسل
    - مستشعر Exmor APS HD CMOS
    -الايزو 200الى 12800
    - تسجيل فيديو بدقة 1080i hd
    - شاشة ال سي دي 3.0 بوصة متحركة
    - دعم ذواكر SD/SDHC/SDXC و Memory Stick
    - منفذ HDMI
    -تصور hdr
    -تصور بانوراما
    -تصور ثلاثي الابعاد

    -تتوفر بثلاث الوان الأسود أو الفضي أو الأحمر.

    سنسر الكاميرا











    مع طرح ثلاث عدسات
    E 16mm F/2.8
    E 18-55mm F/3.5-5.6
    E 18-200 F/3.5-6.3
    امكانيه استخدام عدسات سوني الفا بواسطه محول ادابتر وايضا عدسات كانون ونيكون بادابتر كذلك








    محول العدسه














    تابع القراءة
     
    عدسات احترافية © 2011 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates