-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
عدسات احترافية
Custom Search
0 تقرير – عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM
الجمعة، 28 أكتوبر 2011
التسميات:
عدسات كانون
تقرير – عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM
بعد شراء هذه العدسة كنت محبطاً في بداية الأمر لسببين. السبب الأول سعرها المرتفع (8300 ريال / يشمل الشحن والضرائب) والسبب الثاني عدم نجاحي بالحصول على صور بالجودة المتوقعة من هذه العدسة. مع مرور الأيام واكتساب المزيد من الخبرة بدأت أتيقّن أنّ هذه العدسة من أفضل العدسات التي أنتجتها شركة كانون. نحن نتكلم عن عدسة مدرجة ضمن سلسلة عدسات L ذات بعد بؤري 70-200 ملم وفتحة عدسة 2.8 مزوّدة بنظام مقاومة الاهتزاز (IS).أفضليات العدسة
مدى البعد البؤري
عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تمنحنا بعد بؤري استعمالي ومفيد في كثير من المواقف. شخصياً حاولت أن أستخدم العدسة في داخل استوديو (بطول 4.5 أمتار) ووجدت أنّ البعد البؤري ليس مثالياً خصوصاً إن أردت التقاط صورة كاملة لشخص طويل القامة، عندها لن يظهر كامل الجسد في الصورة بل سيظهر نصف الجسد وهذا الشيء كان من إحدى الأسباب التي دفعتني لاقتناء عدسة Canon EF-S 17-55mm f/2.8 IS USM. لكن يبقى البعد البؤري 70-200 مفيداً جداً في مواقف أخرى ونرى استعمال مكثّف لهذه العدسة في حفلات الزواج، الفعاليات الرياضية قريبة المدى (عادة، مصوري مباريات كرة القدم يحملون معهم هذه العدسة لالتقاط صور اللاعبين عندما يقتربون منهم), في الطبيعة حتى مدى معيّن (للطيور نحتاج عادة عدسة 400mm وما فوق) ونرى لها استعمال مكثّف أيضاً في أوساط الصحافيين كون هذ العدسة ملائمة جداً لالتقاط الصور البورترية سواءً عن قرب أو عن بعد.فتحة العدسة (2.8) ونظام مقاومة الاهتزاز (IS)
دائماً ما تستهويني العدسات التي تملك هاتان الميزتان لسبب واضح وهو القدرة على التقاط صور حتى لو كان الضوء خافتاً. في مثل هذه المواقف فتحة العدسة الكبيرة تمنحنا إمكانية استخدام سرعة غالق عالية لأنّ فتحة العدسة الكبيرة تسمح بدخول كمية أكبر من الضوء (وهذا ما نحتاجه عندما يكون الضوء خافتاً) وفي المقابل نظام مقاومة الاهتزاز يساعد على أن تكون الصورة الناتجة حادة ولذلك ستجد أنّ عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM قادرة على التقاط صور حادة في أماكن كثيرة ذات إضاءة ضعيفة مثل: في داخل البيت، في داخل القاعات المغلقة، في الأسواق … الخ.مبنى العدسة
مبنى متين جداً كما عودتنا شركة Canon في عدسات L. عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تعتبر عدسة مقاومة للعوامل الجوية المختلفة مثل الرطوبة والغبار. هذه الميزة مهمة جداً خصوصاً لمن يستعمل العدسة باستمرار في بيئة متأثرة بالعوامل الجوية وقد سبق وأن قرأت بعض الشكاوى عن عدسات زوم تسرّب الغبار لداخلها وفي هذه الحالة لا يوجد حل سوى إرسال العدسة للتصليح ونحن نعلم أنّ أسعار تصليح وصيانة العدسات ليست رخيصة. بخصوص مقاومة العدسة للرطوبة هذا لا يعني أنك تستطيع أن تستحم مع العدسة أو تجعلها تسقط في الماء مثل هذا الشخص الذي استأجر عدسة Canon EF 600mm f/4L IS USM (سعرها 8000 دولار) لتجربتها ووقعت منه في مستنقع التماسيح وبعد إرسالها لشركة Canon كان رد الشركة The lens beyond economical cost of repair أي أنّ قيمة تصليحها مرتفعة ومن المفضّل شراء عدسة جديدة. [صورة 1] [صورة 2]. عادةً، مبنى العدسة المتين يأتي على حساب وزنها. هذه العدسة تزن 1470 غرام وبالنسبة للبعض هذا الوزن يعتبر مشقة كبيرة (أضف إليه وزن الكاميرا والملحقات) خصوصاً في حال استخدام العدسة باستمرار لفترة طويلة لكن بالمقابل هناك من يصرّح أنّ الوزن لا يشكّل عبئاً عليه. شخصياً عندما اشتريت العدسة، في البداية واجهت بعض الصعوبات بسبب وزنها لكن مع مرور الوقت واستعمالها بشكل مكثّف تعودت على وزنها بل أصبحت مهمة التصوير بهذه العدسة مهمة ممتعة خصوصاً بعدما اقتنيت كل من حزام اليد Canon E1 Hand Strap (يساعد على تحسين قدرة الإمساك بالكاميرا) و Canon BG-E2N Battery Grip (يعطي الكاميرا نوع من التوازن خصوصاً مع العدسات الطويلة والثقيلة).دقة الصورة، الألوان والعزل
عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM قادرة على التقاط صور بدقة رائعة ضمن أي بعد بؤري تستخدمه حتى في حال قمت بضبط فتحة العدسة على f/2.8. لم أجري تجارب دقيقة على حدة الصور الملتقطة بإعدادات مختلفة لكن كان من السهل ملاحظة أنّ الصور الملتقطة تبدو رائعة بدقتها حتى عندما قمت (بدون استخدام حامل) بالتقاط صور في ساعات الغروب باستخدام البعد البؤري 200 ملم مع فتحة عدسة f/2.8 وفي حال استخدام العدسة مع فتحة عدسة f/4.0 سنلاحظ أنّ الصور التي نحصل عليها ستكون أكثر حدة. الألوان التي نحصل عليها تبدو ممتازة كما هو متوقع من هذه العدسة. تتميز عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM بقدرتها على عزل الخلفية (bokeh) بشكل مميّز وذلك بفضل البعد البؤري 70-200 وبفضل مبنى العدسة لا سيما فتحة العدسة المثمّنة والدائرية (eight blade circular aperture). هذه بعض الأمثلة لصور ملتقطة بواسطة عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM ونلاحظ مدى دقة الصورة، الألوان الجميلة والقدرة على عزل الخلفية بشكل مميّز أيضاً:عيوب العدسة
من الصعب أن نجد عيوباً تقنية في هذه العدسة سوى كونها:- غالية الثمن – 1800 دولار لا يشمل الشحن.
- ثقيلة الوزن – 1470 غرام بدون الكاميرا والملحقات الإضافية.
- ملفتة للانتباه – طولها ولونها الأبيض ملفتان للانتباه وخاصةً أمام لصوص الأحياء الفقيرة في بعض الدول.
أزرار العدسة
هناك 4 أزرار على جسم العدسة لها وظائف مختلفة. نستعرض هذه الأزرار ونشرح وظيفة كل زر.1. الإشارة ∞ ترمز إلى (ما لا نهاية). عندما نقوم بضبط هذا الزر على ∞-1.4m ستقوم العدسة بعمل فوكوس آلي (AF) بدءاً من بُعد 1.4 متر حتى إلى ما لا نهاية (Full Range) وبكلمات أخرى ستكون العدسة قادرة على عمل فوكوس على أي عنصر يتواجد ضمن المدى: من 1.4 متر حتى إلى ما لا نهاية. في جميع الأحوال العدسة غير قادرة على عمل فوكوس على أي عنصر يبعد عنها مسافة تقل عن 1.4 متر. الآن، في حال قمنا بضبط الزر على ∞-2.5m لن تتمكن العدسة من عمل فوكوس على أي عنصر يبعد عنها مسافة تقل عن 2.5 متر. الوضع الافتراضي لهذا الزر هو ∞-1.4m لكن أحياناً هناك مواقف نحتاج أن نضبط الزر على ∞-2.5m. على سبيل المثال، تخيّل نفسك في مباراة كرة قدم وتجلس وراء المرمى مباشرة والشباك تبعد عنك 2 متر وأنت ترغب أن تلتقط صوراً لما يجري داخل الملعب ولكن الشباك تعيق عمل فوكوس سريع لأن الفوكوس “يسقط” أحياناً على الشباك وأحياناً يكون الفوكوس في داخل الملعب. في هذه الحالة تستطيع أن تضبط الزر على ∞-2.5m وسوف تتخلص من مشكلة الشباك لأنّ الشباك في هذه الحالة ستكون خارج نطاق الفوكوس. نفس الفكرة عندما تريد أن تلتقط صورة لحيوان في داخل القفص في حديقة الحيوانات مثلاً وتريد أن تكون القضبان خارج نطاق الفوكوس.
2. (AF) يرمز إلى Auto Focus ونستخدمه عندما تريد أن يكون الفوكوس آلي أو تلقائي. (MF) يرمز إلى Manual Focus ونستخدمه عندما نريد أن يكون الفوكوس يدوي.
3. Stabilizer – نظام مقاومة الاهتزاز. نستطيع أن نضبطه على ON في حال رغبنا أن يعمل هذا النظام عند التقاطنا للصور ويمكننا إبطاله بواسطة ضبط الزر على OFF.
4. Stabilizer Mode – عندما يكون نظام مقاومة الاهتزاز مفعلاً نستطيع أن نختار إما Mode 1 أو Mode 2. نستطيع أن نعتبر Mode 1 الوضع الافتراضي بينما Mode 2 نستخدمه عندما نريد التقاط صور تطويق الحركة أو ما يسمى بالانجليزية بـ Panning.
بدائل
بالنسبة للبعض عدسة Canon EF 70-200mm f/2.8 L IS USM تعتبر خارج نطاق الميزانية خصوصاً أن سعرها لحظة كتابة هذه السطور هو 1800 دولار (لا يشمل الشحن)، لكن هناك بدائل بسعر أقل وبطبيعة الأمر بجودة أقل نسبياً:- Canon EF 70-200mm f/2.8L USM – نفس العدسة لكن بدون نظام مقاومة الاهتزاز (ولذلك وزنها أخف) وسعرها لحظة كتابة هذه السطور 1300 دولار.
- Canon EF 70-200mm f/4.0 L IS USM Lens – فتحة العدسة في هذه العدسة f/4.0 بدلاً من f/2.8، مزوّدة بنظام مقاومة الاهتزاز، وزنها أخف ومقاساتها أقل سواءً من ناحية الطول أو من ناحية قطر العدسة (السعر 1210 دولار).
- Canon EF 70-200mm f/4.0 L USM Lens – فتحة العدسة f/4.0 وبدون نظام مقاومة الاهتزاز. وزنها أخف ومقاساتها أقل سواءً من ناحية الطول أو من ناحية قطر العدسة (السعر 639 دولار).
- Sigma 70-200mm f/2.8 EX DG HSM II Macro Lens – السعر 799 دولار.
- Tamron 70-200mm f/2.8 Di Macro Lens – السعر 770 دولار.
تلخيص لمواصفات العدسة
مواصفات | ||||
---|---|---|---|---|
البعد البؤري | 70-200mm | |||
زاوية العرض (مائل) | 12° – 34° | |||
زاوية العرض (أفقي) | 10° – 29° | |||
زاوية العرض (عامودي) | 7° – 19°30′ | |||
العدسات / المجموعات | 18/23 | |||
فتحة العدسة | ||||
أكبر فتحة عدسة | f/2.8 | |||
أصغر فتحة عدسة | f/32 | |||
عدد الشفرات – Blades | 8 | |||
فتحة عدسة دائرية ؟ (Rounded Aperture) | نعم | |||
الوزن | ||||
وزن العدسة | 1470 غرام | |||
وزن ألـ HOOD | 80 غرام | |||
وزن حلقة الحامل (Tripod Ring) | 119 غرام | |||
الوزن الكلي | 1669 غرام | |||
الحجم | ||||
طول العدسة | 197mm | |||
قطر العدسة | 86mm | |||
قطر حلقة الحامل (Tripod Ring) | 110.3mm | |||
زووم داخلي | نعم – العدسة لا تتمدّد عند استخدام بعد بؤري عالي | |||
مقاس ال HOOD – القطر / الطول | 94.3mm / 111.7mm | |||
طول العدسة مع ال HOOD | 292.3mm | |||
حجم الفلتر | 77mm | |||
التركيز البؤري – الفوكوس | ||||
فوكوس يدوي | نعم | |||
فوكوس آلي | نعم – USM – ultrasonic motor | |||
أقرب مسافة فوكوس | 1.3 متر | |||
نظام مقاومة الاهتزار – IS | نعم / stops 3 | |||
ملحقات تحصل عليها مع العدسة | ||||
HOOD | ET-86 | |||
حلقة الحامل (Tripod Ring) | Canon tripod mount ring B-W | |||
حقيبة | LZ1324 |
منقول http://www.photokeens.com
4 تقرير – Nikon 50mm F/1.8
التسميات:
عدسات نيكون
تقرير – Nikon 50mm F/1.8
منقول http://www.photokeens.com
قبل أيام غامرت واشتريت هذه العدسة الجديدة، دون أن أسأل أحداً عن مواصفاتها أو استخداماتها، مجرد أن رأيتها في المحل، ورأيت رقم فتحة العدسة، وسعرها المغري (390 ريال)، اشتريتها، وبعد ذلك بدأت أسأل عنها، ولله الحمد فقد كنت موفقا في شرائها، هذه العدسة رائعة جداً في تصوير البورتريهات، كونها تتميز بفتحة عدسة واسعة جدا (1.8)، إذاً، ستأخذ راحتك في تقليل الآيزو، وأيضا ستشاهد عزلاً رائعاً.طبعا هذه عدسة prime أي أنه لا يمكن عمل زوم بواسطتها، وبعدها البؤري هو 55 ملم.
دعوني أستعرض لكم بعض نتائج هذه العدسة من تصويري:
لو تلاحظون أن التركيز في العيون، ويبدأ العزل تدريجيا إلى الخلف، الشعر معزول والأذنين معزولتين، وكذلك الخلفية بالتأكيد. الإضاءة رائعة جداً، وذلك لأن فتحة العدسة واسعة، والآيزو 100..
هذه العدسة رائعة جداً للتصوير الدعائي، وأتوقع أنها ستكون رائعة قي تصوير الأطعمة…
5 جديد: Carl Zeiss تطلق عدستها العريضة لكاميرات كانون
التسميات:
عدسات كانون
جديد: Carl Zeiss تطلق عدستها العريضة لكاميرات كانون
Carl Zeiss تطلق عدسة Distagon T 2/35 ZE wide-angle لكاميرات كانون التناظرية والرقمية على حد سواء، وهي العدسة الرابعة من نوع wide-angle وهذه العدسة أطلقت بميزات تركيز يدوي manual focus، مع فتحة كبيرة f2، وتتكون من 9 عناصر في 7 مجموعات.
مواصفات العدسة:
Focal length | 35 mm | |
Aperture range | f/2 – f/22 | |
Number of elements/groups | 9/7 | |
Focusing range | 0.3 m – infinity | |
Angular field** (diag./horiz./vert.) | 62/53/37 ° | |
Object field | 19 x 13 cm (close-up) | |
Image ratio | 1:5.3 (close-up) | |
Filter thread | M 58 x 0.75 | |
Dimensions (with caps) | ø 72 mm, length 99 mm | |
Weight | 570 g | |
MountsZF (F bayonet) ZK (K bayonet) | ZE (EF bayonet) | |
ZS (M42 screw thread) | ||
Delivery package | Lens hood included |
للإطلاع على الموضوع في موقع الشركة اضغط على الرابط من هنا.
1 4 نصائح لماكرو أفضل باستخدام MP-E 65 و MT-24EX
التسميات:
تقارير منوعة
4 نصائح لماكرو أفضل باستخدام MP-E 65 و
MT-24EX
منقولhttp://www.photokeens.com
هذه التدوينة مخصصّة بالذات لمن يملك عدسة الماكرو الرائعة Canon MP-E 65 وفلاش من نوع Canon MT-24EX. من خلال هذه التدوينة سأحاول أن أنقل لكم بعض النصائح المفيدة للحصول على صور ماكرو أفضل باستخدام هذه المعدات. قبل الخوض بالتفاصيل سأعطيكم نبذة قصيرة عن العدسة والفلاش.
هذه هي صورة الفلاش بدون المشتّت:
وهذه صورة الفلاش بعد تركيب المشتّت:
بعد الضغط على هذا الزر سينبعث الضوء من المصباحين:
هذا الضوء الصادر سيفيدك بنقطتين:
بعد تفعيل المشاهدة الحيّة يمكنك الآن الضغط على الزر رقم (1) المشار اليه بالصورة التالية وعندها ستشاهد العنصر الذي ترغب بتصويره مباشرة على الشاشة الكبيره مما سيجعل مهمة ضبط الفوكوس أسهل بكثير من الطريقة التقليدية التي تعتمد على العين الصغيرة الموجودة في الكاميرا. هناك ميزة أخرى ستزيد من دهشتك, أثناء المشاهدة الحيّة اضفط على الزر (2) ستجد أنه تم تكبير الصورة المعروضة على الشاشة بـ x5 مرات, اضغط عليه مرة أخرى ليتم التكبير ب X10 !! … بهذه الطريقة ستتمكّن من رؤية عين الحشرة تملأ كل الشاشة! من الآن وصاعداً مهمّة ضبط الفوكوس ستكون سهلة وفي نفس الوقت ممتعة.
أتمنى لكم تصويراً ممتعاً وتذكروا قول “سبحان الله” عندما تشاهدون عظمة الخالق في كل صورة تلتقطونها بواسطة هذه العدسة الرائعة.
عدسة Canon MP-E 65
تعتبر هذه العدسة بنظر الكثيرين من محترفي وعشّاق تصوير الماكرو أفضل عدسة متوفرّة حالياً في السوق. الفوكوس في هذه العدسة يدوي (MF) ونسبة التكبير فيها خيالية – 1:5 ومن خلال تجربتي وجدت أن هذه العدسة تعطي نتائج مذهلة من ناحية دقة وحدّة الصورة. العدسة ثقيلة نوعاً ما مقارنة بباقي العدسات (710 غرام) وتحتاج إلى خبرة ومعرفة حتى تتمّكن من استعمالها بشكل صحيح وبالنسبة للمبتدئين قد تكون هذه العدسة مسببّة للاحباط لعدم سهولة استعمالها. بشكل عام تصوير الماكرو يعتبر من أصعب مجالات التصوير وهذه العدسة تعتبر أيضاً من أصعب العدسات من ناحية الاستعمال لكن بعد أن تتخطى الصعاب وتتمكّن من هذه العدسة ستشعر بالمتعة الحقيقية في تصوير الماكرو وستبدأ باكتشاف عالم جديد لا يمكن للعين المجردّة تمييزه.فلاش Canon MT-24EX
في الواقع عدسة ال Canon MP-E 65 عديمة الفائدة بدون هذا الفلاش. إذا كنت تنوي شراء العدسة فعليك أن تخصص ميزانية لهذا الفلاش الرائع وإلا ستصاب بخيبة أمل إذا حاولت أن تصورّ ماكرو بدون هذا الفلاش. الجميل في هذا الفلاش أنه يوزّع الإضاءة من الجوانب ويجعلك تتحكم به وتوجهه يدوياً بأي زاوية تريدها. هناك فلاش آخر يفي بنفس الغرض وهو MR-14EX لكني شخصياً لم أجربه وحسبما قرأت في النت لتجارب الآخرين وجدت الأغلبية العظمى تمدح ال MT-24EX لأنه يعطيك إمكانية للتحكم بزاوية الفلاش بحرية أكبر. للتعمّق في هذا السياق يمكنك قراءة هذه التدوينة باللغة الانجليزية كتبها مصوّر قام بتجربة الفلاشين.1. استعمال المشتّت – Diffuser
إحدى المشاكل التي تواجه مستخدمي فلاش (Canon MT-24EX) هي قرب الفلاش من العنصر الذي نرغب بتصويره مما يجعل الإضاءة قوية وبالتالي نحصل عن صور “محروقة”. أفضل وسيلة لتفادي هذه المشكلة هي استعمال مشتّت (diffuser) وفي نفس الوقت محاولة ضبط الاضاءة بشكل مناسب آخذين بعين الاعتبار نوع العنصر الذي نصورّه ونوع البيئة التي نصوّر فيها. شخصياً أستخدم مشتّت من نوع Sto-fen وهو لا يعطي حل قاطع لهذه المشكلة لكنه يساهم نوعاً ما في تخفيف حدّة هذه المشكلة. كما تلاحظون بالصورة التالية استعملت شريط لاصق للاحاطة بأطراف قطعتي المشتّت والهدف من وراء ذلك هو لمنع “هروب” الضوء الصادر من الفلاش إلى الأطراف ومحاوله تركيز وتوجيه كل الضوء على العنصر الذي أرغب بتصويره.هذه هي صورة الفلاش بدون المشتّت:
وهذه صورة الفلاش بعد تركيب المشتّت:
2. توجيه الفلاش مباشرة على العنصر
قم بتوجيه الفلاش مباشرة على لعنصر الذي ترغب بتصويره بالضبط كما هو موضّح بالصورة التالية، دائماً خذ بالحسبان أنّ العنصر الذي نرغب بتصويره يحتاج إلى أكبر قدر من الضوء لذلك اجعله في مركز المكان الذي يتم تعريضه للفلاش. للتحكم بقوة الضوء لا تقم بتوجيه الفلاش للأطراف الخارجية بل أتركه كما هو وحاول أن تخفّف مقدار قوة الضوء سواءً من إعدادات الفلاش أو من إعدادت الكاميرا (إغلاق العدسة أو زيادة سرعة الغالق أو تقليل ال exposure).3. زر Lamp
من أروع مزايا هذا الفلاش أنه يتيح لك أن تصوّر ماكرو في الظلام الدامس لأنه يوجد على طرفيه مصباحين صغيرين يتم تشغيلهما بواسطة الضغط على زر Lamp:بعد الضغط على هذا الزر سينبعث الضوء من المصباحين:
هذا الضوء الصادر سيفيدك بنقطتين:
- سوف يساعدك على الرؤية إذا كنت في بيئة مظلمة.
- سوف يساعدك على ضبط الفوكوس أثناء الصوير وفي الواقع بدون هذه الإضاءة لا يمكنك رؤية العنصر من خلال العدسة إذا كنت تصوّر في مكان لا توجد به إضاءة كافية. وظيفة المصباحين مهمّة جداً أثناء ضبط الفوكوس.
4. Live View
بعض كاميرات كانون الحديثة تتيح لك المشاهدة الحيّة عبر شاشة ال LCD. في كاميرتي Canon 50D تتوفر هذه الميزة. لتفعيل المشاهدة الحيّة أدخل إلى إعدادات الكاميرا عن طريق الضغط على زر Menu وقم بعمل Enable لل Live View shoot كما هو موضّح بالصورة التالية:بعد تفعيل المشاهدة الحيّة يمكنك الآن الضغط على الزر رقم (1) المشار اليه بالصورة التالية وعندها ستشاهد العنصر الذي ترغب بتصويره مباشرة على الشاشة الكبيره مما سيجعل مهمة ضبط الفوكوس أسهل بكثير من الطريقة التقليدية التي تعتمد على العين الصغيرة الموجودة في الكاميرا. هناك ميزة أخرى ستزيد من دهشتك, أثناء المشاهدة الحيّة اضفط على الزر (2) ستجد أنه تم تكبير الصورة المعروضة على الشاشة بـ x5 مرات, اضغط عليه مرة أخرى ليتم التكبير ب X10 !! … بهذه الطريقة ستتمكّن من رؤية عين الحشرة تملأ كل الشاشة! من الآن وصاعداً مهمّة ضبط الفوكوس ستكون سهلة وفي نفس الوقت ممتعة.
أمثلة
هذه بعض الصور التي التقطتها مستعيناً بالنصائح ال 4 التي ذكرتها في هذه التدوينة:أتمنى لكم تصويراً ممتعاً وتذكروا قول “سبحان الله” عندما تشاهدون عظمة الخالق في كل صورة تلتقطونها بواسطة هذه العدسة الرائعة.
0 5 أشياء يجب أن تعرفها عن شاشة الكاميرا
التسميات:
تقارير منوعة
5 أشياء يجب أن تعرفها عن شاشة الكاميرا
منقول http://www.photokeens.com
تتيح لك الكاميرات الرقمية المدمجة استخدام شاشات الكريستال السائل لتحديد المشهد المراد تصويره من خلال توفير لقطات فيديو حية، عادة ما تأتي بقياس ما بين 1.5 و 2.5 بوصة أو أكثر و بدقة قد تصل ما بين 120000 و 240000 بيكسل. هناك أيضاً شاشات كاميرا جيدة تأتي بطبقة لمنع انعكاس الضوء [Anti-Reflective] للسماح بمشاهدة الصور عليها في الهواء الطلق في وضح النهار المشرق وبعض الشاشات يمكن أن تتحرك صعوداً و هبوطاً لأخذ صور بسهولة بزاوية منخفضة أو زاوية عالية. شاشة الكاميرا الآن هي بمثابة عين عدسة الكاميرا قديماً [Viewfinder] والتي تبلغ حجمها 0.5 بوصة أو أصغر.
لذلك سأقوم بطرح 5 خطوات لتقوم باتباعها بعد التقاطك للصورة لتتجنب عدم رضاك عن الصورة الناتجة بعد الطباعة أو مشاهدتها على الكمبيوتر.1. ما تراه قد لا يكون ما ستحصل عليه.
إذا قمت بالتصوير بصيغة ملفات RAW في الواقع ستظهر النتيجة على الشاشة الكريستالية على شكل ملفات JPEG لذلك لا داعي للذعر إذا كانت الألوان أو الإضاءة أو تباين الألوان ليس بالضبط ما هو عليه، و لكن الملف الناتج سوف يحتوي على الكثير من البيانات القابلة للتعديل عليه عن طريق برامج خارجية مثل أدوبي فوتوشوب و غيرها..
من ناحية أخرى، قد تبدو الصورة الملتقطة على شاشة الكريستال أفضل من نتيجة الصورة المطبوعة لأن شاشات الكريستال في كثير من الأحيان تجعل الصور أكثر إشراقاً و وضوحاً لأنها أصغر حجماً و مضاءة من الخلف، و بالتالي تعريض الضوء و التركيز لبعض المناطق في الصورة قد لا يتم كشفهما إلا عن طريق البرامج المذكورة أعلاه.
من ناحية أخرى، قد تبدو الصورة الملتقطة على شاشة الكريستال أفضل من نتيجة الصورة المطبوعة لأن شاشات الكريستال في كثير من الأحيان تجعل الصور أكثر إشراقاً و وضوحاً لأنها أصغر حجماً و مضاءة من الخلف، و بالتالي تعريض الضوء و التركيز لبعض المناطق في الصورة قد لا يتم كشفهما إلا عن طريق البرامج المذكورة أعلاه.
2. تكبير الصورة لتدقيق المشاكل.
شاشات الكريستال في الكاميرات الاحترافية DSLR و الكاميرات الرقمية Compact تتيح لك تكبير للصورة [Zoom In]. استخدم هذه الخاصية قبل التقاط الصورة لتتأكد من وضوح المنطقة المركز عليها و عمق الميدان.
3. يمكن أن تساعدك على إنشاء صورتك.
كثير من الكاميرات الحديثة تتيح لك خاصية وضع خطوط الشبكة وهي عبارة عن خطان عموديان يتقاطعان مع خطان أفقيان بحيث يتلاقيا في أربع نقاط والتي تسمى بنقاط المربع الذهبي وتسمى هذه الميزة [Grid Lines] أثناء التصوير بوضعية [Live-View].
“لاحظ الصورة أعلاه بأن مستوى الأفق على الخط العلوي” استخدم هذه الشبكة للتأكد من مستوى الأفق وهي قاعدة من قواعد التصوير الضوئي تسمى ب قاعدة التثليث [Rules Of Third] لعلك لاحظت في صور كثيرة بأن المصوّر لا يحب أن يجعل الموضوع أو (الهدف) في المنتصف أو في وسط الصورة و غالباً ما يجعل موضوعه على أحد الزوايا سواء في الأعلى أو الأسفل وفي اليمين أو اليسار، و كذلك عند مشاهدتك للتلفاز تجد أن الهدف المراد تصويره في إحدى الجانبين لأن منتصف الصورة هو مكان لا ترتاح إليه العين بشكل عام. لذلك تجنب وضع الأشياء المراد تصويرها في منتصف إطار الصورة، و أيضاً عند تصويرك لبناء معين مثل قصر أو مسجد تأكد بأنك مقابله تماماً أي لا تأخذ الصورة من أسفل المبنى فذلك سيؤدي إلى تشويه في الصورة الناتجة مما يجعلها تبدو بشكل شبه منحرف، تسمى هذه الميزة [Keystoning].
- من اليمين لليسار – صورة مع تأثير ال keystone وصورة بدون هذا التأثير (الصورة من موقع ويكيبيديا)
4. عرض الرسم البياني للحصول على كمية التعريض و الألوان.
التعريض أو كمية الإنارة في الرسوم البيانية و هي شبيهة بميزة Levels في برنامج أدوبي فوتوشوب والجميع يعرفها و هي للتحكم بكمية الإضاءة وكمية الظلال في الصورة.
تعرض لك في الصورة على اليسار كمية الظلال وعلى اليمين كمية الضوء. و عند التعريض الزائد للضوء [overexposed] في الصورة سيتم تحذيرك منها بوضع ضوء أحمر فوق المنطقة المعرضة على شاشة الكاميرا.
كثير من الكاميرات لديها خاصية مدرج الرسم البياني الثلاثي الألوان [RGB histograms] أي أنها تعرض بيانات منفصلة لكل قناة لون وتساعدك على معرفة ما إذا كنت تفقد تفصيل في لون معين.
كثير من الكاميرات لديها خاصية مدرج الرسم البياني الثلاثي الألوان [RGB histograms] أي أنها تعرض بيانات منفصلة لكل قناة لون وتساعدك على معرفة ما إذا كنت تفقد تفصيل في لون معين.
مدرج الألوان يمكن أن يساعدك أيضاً بإنتاج صور أفضل باللونين الأسود و الأبيض، على سبيل المثال إذا قمت بتصوير وردة حمراء تأكد من أن طبقات الألوان غير مقصوصة في طبقة اللون الأحمر للحصول على صورة أنظف عند تحويل الصورة لأحادية اللون، وإلا فإن الصورة قد تفتقر إلى التفاصيل.
5. تعديل معاينة الصورة من ملف RAW دون تغيير ملف الصورة.
تسمح لك شاشات الكريستال معاينة طرق التصوير المختلفة، على سبيل المثال تستطيع المقارنة كيف تبدو الصورة عند التصوير بوضعية [Natural] و [Vivid] أو التحقق من التباين أو الألوان أو الإضاءة و اختيار النتيجة الأفضل بينهما.
0 كيف تحصل على صور غروب دافئة ؟
التسميات:
دروس التصوير
كيف تحصل على صور غروب دافئة ؟
منقول http://www.photokeens.com
شخصياً أحب لحظات الغروب وتحديداً 50-20 دقيقة قبل غروب الشمس. في هذه الفترة تكون الشمس “هادئة” ويكون الجو لطيفاً مما يجعل التقاط صور الغروب أمراً ممتعاً. في هذا الدرس البسيط وبدون الدخول إلى تفاصيل ال white balance (توازن الأبيض) سأبيّن كيف من الممكن أن نجعل صور الغروب تظهر بألوان دافئة جميلة.
مفضّل أن تختار الوضع اليدوي للتصوير (M) وأن تستعمل سرعة غالق عالية 4000/1 (أو على حسب قوة الشمس) مع فتحة عدسة (F10) و ISO 100. الآن سنقوم بتغيير مقدار توازن الأبيض بالضغط على (AWB) علماً أن الكاميرا المستخدمة هي Canon 50D:
ثم نختار ال Color temp والمشار اليه بالحرف K كما هو موضّح بالصورة التالية ونضبط قيمة الكيلفن على 7500 وما فوق.
طبعاً الإعدادات المذكورة أعلاه ليست إلزامية ويمكنك التحكم بها والتعديل عليها حتى تحصل على نتائج مرضية.
الآن سنشاهد بعض النتائج، هذه مجموعة من الصور التي التقطتها بنفس الطريقة التي شرحتها، انتبه إلى اللون الدافئ وكيف أنه يضفي رونقاً خاصاً على الصور ويعطيها نوعاً من الحيوية (اضغط للتكبير).
مفضّل أن تختار الوضع اليدوي للتصوير (M) وأن تستعمل سرعة غالق عالية 4000/1 (أو على حسب قوة الشمس) مع فتحة عدسة (F10) و ISO 100. الآن سنقوم بتغيير مقدار توازن الأبيض بالضغط على (AWB) علماً أن الكاميرا المستخدمة هي Canon 50D:
ثم نختار ال Color temp والمشار اليه بالحرف K كما هو موضّح بالصورة التالية ونضبط قيمة الكيلفن على 7500 وما فوق.
طبعاً الإعدادات المذكورة أعلاه ليست إلزامية ويمكنك التحكم بها والتعديل عليها حتى تحصل على نتائج مرضية.
الآن سنشاهد بعض النتائج، هذه مجموعة من الصور التي التقطتها بنفس الطريقة التي شرحتها، انتبه إلى اللون الدافئ وكيف أنه يضفي رونقاً خاصاً على الصور ويعطيها نوعاً من الحيوية (اضغط للتكبير).