-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
عدسات احترافية
Custom Search
اين انت .... » الرئيسية »
عدسات كانون
» تقرير عن عدسات كانون
تقرير عن عدسات كانون
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011
التسميات:
عدسات كانون
العدسات
اختيار العدسه و قواعد تصنيف العدسات
لماذا لا تأتي كاميرتي مع العدسه ؟ اليس هذا ارخص ؟
لا. هو في الحقيقه شيء جيد .
*اولا , النقطه الاساسيه من فكرة الكاميرا متغيرة العدسه انك تقدر تصل
الى اي شئ بواسطة العدسات . بعكس الكاميرات البسيطه (( حدد وصور )) مع عدساتها الغير متغيره .. ذلك بأنك
لست محدد باختيار الشركه بما وضعت بها من عدسه
*ثانيا , كل الناس لها احتياجات مختلفه وميزانيات مختلفه .. اذا شيئ مرغوب عدم تحديد عدسه لتستطيع ان تختار العدسه
او العدسات الصحيحه لك , ليس بعض العدسات العامه .
*ثالثا , ماذا لو اردت ان تشتري كاميرا اخرى ؟ كذا راح يكون عندك كاميرتين بنفس العدسات ؟؟
يجب ان اقول , كانون باعت كاميرات EOS عديده مع عدسات مرافقه تسمى (( Kit lenses )) لكن
بصراحه ليس كل عدسات الكت ذات جوده عاليه. فأنت من الافضل لك ان تشتري كاميرا بودي وفق امكانياتك
ثم تجد العدسه لتوافقها
*اولا , النقطه الاساسيه من فكرة الكاميرا متغيرة العدسه انك تقدر تصل
الى اي شئ بواسطة العدسات . بعكس الكاميرات البسيطه (( حدد وصور )) مع عدساتها الغير متغيره .. ذلك بأنك
لست محدد باختيار الشركه بما وضعت بها من عدسه
*ثانيا , كل الناس لها احتياجات مختلفه وميزانيات مختلفه .. اذا شيئ مرغوب عدم تحديد عدسه لتستطيع ان تختار العدسه
او العدسات الصحيحه لك , ليس بعض العدسات العامه .
*ثالثا , ماذا لو اردت ان تشتري كاميرا اخرى ؟ كذا راح يكون عندك كاميرتين بنفس العدسات ؟؟
يجب ان اقول , كانون باعت كاميرات EOS عديده مع عدسات مرافقه تسمى (( Kit lenses )) لكن
بصراحه ليس كل عدسات الكت ذات جوده عاليه. فأنت من الافضل لك ان تشتري كاميرا بودي وفق امكانياتك
ثم تجد العدسه لتوافقها
ماذا wide-angle العدسه الواسعه و العاديه النورمل و telephoto ؟؟
كلنا مرينا بهذه التجربه , نحاول نصور بعض اصدقائنا لكن لا تستطيع ادخالهم جميعهم داخل اطار الصوره .
فأنت تخطو خطوه للوراء لكن هناك حائط او اي شيئ .. المهم لاتستطيع فتطلب منهم عصر نفسهم مع بعض او
ترى عصفور طاير على بعد مسافه , تسحب كاميرتك و تحاول .. لكنك لاترى سوى سماء ونقطه صغيره بداخل الفريم
انت وحدك تعلم انه عصفور
في كل حاله كنت تحتاج الى عدسه معينه لتصل مبتغاك .
في الاولى .. عدستك لم تكن واسعه لدرجه كافيه لتأخذ كل المشهد , و في الثانيه .. عدستك لم تكن بالطول الكافي
فأنت تخطو خطوه للوراء لكن هناك حائط او اي شيئ .. المهم لاتستطيع فتطلب منهم عصر نفسهم مع بعض او
ترى عصفور طاير على بعد مسافه , تسحب كاميرتك و تحاول .. لكنك لاترى سوى سماء ونقطه صغيره بداخل الفريم
انت وحدك تعلم انه عصفور
في كل حاله كنت تحتاج الى عدسه معينه لتصل مبتغاك .
في الاولى .. عدستك لم تكن واسعه لدرجه كافيه لتأخذ كل المشهد , و في الثانيه .. عدستك لم تكن بالطول الكافي
هناك ثلاث تقسيمات للعدسات ل كم من المشاهد تستطيع العدسه اخذها , وفي كل نوع نعرف البعد البؤري لها
* العدسات العاديه او الطبيعيه (( normal lens )) : عدسات توازي مدى الرؤيا بالعين المجرده ,
عادةً نورمال لينس تستخدم للتصوير عن قريب لكن ليس جدا .. اي بقرب الموضوع او تصوير شخص داخل غرفه عاديه
* العدسه الواسعه (( wide-angle lens )) : تستطيع اخذ منطقه كبيره للمشهد , ولها تطبيقين مشهورين
اولا .. تستطيع اخذ مشاهد بانورمايه للطبيعه و ثانيا .. تستطيع اخذ صوره لمساحه كبيره من غرفه عاديه.
اذا اردت اخذ صوره لمجموعه من اصدقائك في حفلة عشاء انت تحتاج عدسه وايد انجل الا اذا كنت تستطيع الرجوع الى الخلف
بشكل كافي
*تيلي فوتو (( telephoto lens )) : هي مثل استخدام التيليسكوب او المنظار .
هي تضيق ماسوف ترى في المشهد او تستطيع اخذ المشهد او الموضوع اقرب مما هو في الحقيقه وهي تبدأ من 70مم وفوق
عادةً نورمال لينس تستخدم للتصوير عن قريب لكن ليس جدا .. اي بقرب الموضوع او تصوير شخص داخل غرفه عاديه
* العدسه الواسعه (( wide-angle lens )) : تستطيع اخذ منطقه كبيره للمشهد , ولها تطبيقين مشهورين
اولا .. تستطيع اخذ مشاهد بانورمايه للطبيعه و ثانيا .. تستطيع اخذ صوره لمساحه كبيره من غرفه عاديه.
اذا اردت اخذ صوره لمجموعه من اصدقائك في حفلة عشاء انت تحتاج عدسه وايد انجل الا اذا كنت تستطيع الرجوع الى الخلف
بشكل كافي
*تيلي فوتو (( telephoto lens )) : هي مثل استخدام التيليسكوب او المنظار .
هي تضيق ماسوف ترى في المشهد او تستطيع اخذ المشهد او الموضوع اقرب مما هو في الحقيقه وهي تبدأ من 70مم وفوق
للتنبيه
كاميرات الفل فريم .. انت تقرأ البعد البؤري وتطبقه وهو ماسوف تجده بالصوره .. اما الكراوديد او
الكاميرات الغير فل فريم .. على سبيل المثال .. الـ 7D او 50D اللي 1,6 ... راح يتغير معطى القياس البؤري
يعني لمن تشتري عدسه 200مم ... الفل فريم راح تطلعله النتيجه 200 مم بالضبط .. اما اصحاب 1,6 اذا
راح تضرب الرقم ببعض ... يعني 200 مم ضرب 1,6 = 320مم .. يعني انت كسبت زووم روعه وهذي ميزه من جهه
لكن لمن تجي تحسبها على وايد انجل .. راح تلاقي نفسك لو ماكنت فل ف انت كأنت مركب كونفيرتر 1,6 لاصحاب 1.6
يعني لمن تشتري 18 مم وايد .. يساوي 28مم . وكذا انت خسران
طبعا التقسيمات الثلاثه واسعه جدا وهناك اختلافات كبيره في كل واحده , فأنت تستطيع شراء عدسه غير غاليه 28مم
على سبيل المثال وهي واسعه بتواضع ... او تستطيع شراء عدسه مجنونة الغلاء 14 مم اللتي تستطيع ادخال منطقه واسعه من المشهد ... بشكل مشابه انت تستطيع ان تضع عدسه 85مم على كاميرتك للبورتوريه او تصوير شخص يعني
او تستطيع ان تبيع سيارتك وتشتري العملاقه 600مم اللتي تتطلب شنطه خاصه للحمل لكن من يستطيع جعلك قريب من وجه عصفور
من مسافه كبيره غيرها .
الكاميرات الغير فل فريم .. على سبيل المثال .. الـ 7D او 50D اللي 1,6 ... راح يتغير معطى القياس البؤري
يعني لمن تشتري عدسه 200مم ... الفل فريم راح تطلعله النتيجه 200 مم بالضبط .. اما اصحاب 1,6 اذا
راح تضرب الرقم ببعض ... يعني 200 مم ضرب 1,6 = 320مم .. يعني انت كسبت زووم روعه وهذي ميزه من جهه
لكن لمن تجي تحسبها على وايد انجل .. راح تلاقي نفسك لو ماكنت فل ف انت كأنت مركب كونفيرتر 1,6 لاصحاب 1.6
يعني لمن تشتري 18 مم وايد .. يساوي 28مم . وكذا انت خسران
طبعا التقسيمات الثلاثه واسعه جدا وهناك اختلافات كبيره في كل واحده , فأنت تستطيع شراء عدسه غير غاليه 28مم
على سبيل المثال وهي واسعه بتواضع ... او تستطيع شراء عدسه مجنونة الغلاء 14 مم اللتي تستطيع ادخال منطقه واسعه من المشهد ... بشكل مشابه انت تستطيع ان تضع عدسه 85مم على كاميرتك للبورتوريه او تصوير شخص يعني
او تستطيع ان تبيع سيارتك وتشتري العملاقه 600مم اللتي تتطلب شنطه خاصه للحمل لكن من يستطيع جعلك قريب من وجه عصفور
من مسافه كبيره غيرها .
ماهو الفرق بين عدسات الزووم و العدسات ثابتة البعد البؤري او الـ (( Fixed focal length )) او برايم لينس ؟؟
العدسه الثابته هي العدسه اللتي لها بعد بؤري ثابت غير قابل للتغيير .. الطريقه الوحيده لتكبير او تصغير المشهد هي
بواسطة الاقتراب او الابتعاد عن الموضوع بنفسك او تستطيع حمل كذا عدسه ثابتة البعد البؤري والتبديل بينهم .
عدسة الزووم هي العدسه اللي تستطيع تعديل البعد البؤري لها . اذا لم تستطيع ادخال كل اصدقائك بالصوره على سبيل المثال
كل اللي راح تسويه تدور الزووم الى ان تدخلهم كلهم وانت بمكانك او عصفور بعيد .. برضو تدور الزووم الين عنده.
بواسطة الاقتراب او الابتعاد عن الموضوع بنفسك او تستطيع حمل كذا عدسه ثابتة البعد البؤري والتبديل بينهم .
عدسة الزووم هي العدسه اللي تستطيع تعديل البعد البؤري لها . اذا لم تستطيع ادخال كل اصدقائك بالصوره على سبيل المثال
كل اللي راح تسويه تدور الزووم الى ان تدخلهم كلهم وانت بمكانك او عصفور بعيد .. برضو تدور الزووم الين عنده.
الى اواخر 1980 .. البرايم او العدسات الثابته كانت الاشهر بالبيع وفقا لوجهة نظر مصممين العدسات انه من السهوله
تصميم عدسه عالية الجوده ببعد بؤري ثابت وتأخذ صور حاده اكثر من عدسات اليوم دات الزووم . لكن
البرايم او العدسه الثابته هي بوضوح اصبحت اقل ملائمة منذ اصبحت الحاجه الى التحرك ومحاولة الوصول الى اكثر من مشهد
بشكل سريع . اذا بعد اواخر الثمانينات اصبحت العدسات الزووم اصبحت اكثر شهره .
اليوم اي عدسه رخيصه بشكل كبير هي عدسة برايم او ثابتة لان الجميع يريد ذات الزووم .
اذا لماذا اشتري عدسه برايم اساسا ؟؟ حسنا , لنفس السبب , انها اسهل بالتصنيع وتعطي اقل تعقيد بالتصميم .
اذا كنت تريد عدسه حاده بشكل حقيقي اذا عدسه برايم ممتازه سوف تعطيك نتائج افضل من كثير من ذوات الزووم
او اذا كنت تريد عدسه تضعها في اضواء كثيره و تستخدم في اضائه ضعيفه اذا انت تريد عدسه برايم لانها افضل بالتصنيع
عن الزووم . وبعض المصورين القدماء يفرضون استخدام عدسات البرايم وانها جدا ضروريه
انت تريد عدسه تكون صغيره وخفيفه ولها قدرة زووم وتسمح بنفاذ الضوء بشكل قوي وشديدة الحده ورخيصه , لكن
في الحياه الواقعيه انت تستطيع الحصول على بعض هذه الخصائص ويستحيل الحصول عليها مجتمعه , :(
تصميم عدسه عالية الجوده ببعد بؤري ثابت وتأخذ صور حاده اكثر من عدسات اليوم دات الزووم . لكن
البرايم او العدسه الثابته هي بوضوح اصبحت اقل ملائمة منذ اصبحت الحاجه الى التحرك ومحاولة الوصول الى اكثر من مشهد
بشكل سريع . اذا بعد اواخر الثمانينات اصبحت العدسات الزووم اصبحت اكثر شهره .
اليوم اي عدسه رخيصه بشكل كبير هي عدسة برايم او ثابتة لان الجميع يريد ذات الزووم .
اذا لماذا اشتري عدسه برايم اساسا ؟؟ حسنا , لنفس السبب , انها اسهل بالتصنيع وتعطي اقل تعقيد بالتصميم .
اذا كنت تريد عدسه حاده بشكل حقيقي اذا عدسه برايم ممتازه سوف تعطيك نتائج افضل من كثير من ذوات الزووم
او اذا كنت تريد عدسه تضعها في اضواء كثيره و تستخدم في اضائه ضعيفه اذا انت تريد عدسه برايم لانها افضل بالتصنيع
عن الزووم . وبعض المصورين القدماء يفرضون استخدام عدسات البرايم وانها جدا ضروريه
انت تريد عدسه تكون صغيره وخفيفه ولها قدرة زووم وتسمح بنفاذ الضوء بشكل قوي وشديدة الحده ورخيصه , لكن
في الحياه الواقعيه انت تستطيع الحصول على بعض هذه الخصائص ويستحيل الحصول عليها مجتمعه , :(
معظم الهاوين يختار الميزانيه ومنها يقع اختيارهم على العدسات الرخيصه على حساب جودة الصورة , والعديد من الهاوين
المتقدمين يختارون جودة صورة اعلى بواسطة عدسات برايم ويتعاملون مع عيوب التنقل بها من مكان لمكان ,
وهناك العديد من المحترفين يختارون عدسات الزووم العالية الجودة اللتي تزن طن و تكلف طنين من النقود ..
المتقدمين يختارون جودة صورة اعلى بواسطة عدسات برايم ويتعاملون مع عيوب التنقل بها من مكان لمكان ,
وهناك العديد من المحترفين يختارون عدسات الزووم العالية الجودة اللتي تزن طن و تكلف طنين من النقود ..
نقطه مهمه جدا
للتوضيح نقظه الكثير يفهمها غلط .. الكثير يعتقد ان عدسة الزووم هي العدسه اللي تتستخدم لتقريب البعيد
لكن هذا التعريف يخص عدسات التيليفوتو Telephoto .. الزووم تعني قدرة تغيير البعد البؤري ولا يلزم تقريب البعيد
بمعنى اخر .. عدسة 18-55مم هي عدسة زووم .. اي تستطيع تغيير البعد البؤري من 18 الى 55 لكنها لاتقرب
جسم بعيد عنك ابدا ... لانها ليست تيليفوتو .. بس عدسه عاديه او نورمال .. وصلت ان شاء الله
لكن هذا التعريف يخص عدسات التيليفوتو Telephoto .. الزووم تعني قدرة تغيير البعد البؤري ولا يلزم تقريب البعيد
بمعنى اخر .. عدسة 18-55مم هي عدسة زووم .. اي تستطيع تغيير البعد البؤري من 18 الى 55 لكنها لاتقرب
جسم بعيد عنك ابدا ... لانها ليست تيليفوتو .. بس عدسه عاديه او نورمال .. وصلت ان شاء الله
اي عدسة يفترض بي شرائها لكاميرتي ؟؟
لشراء الكاميرا هناك عدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار اذا هذا السؤال حقيقة لا يسأل بدون اسأله عديده اخرى اولا
وهنا بعض منها :
ماذا بالتحديد سوف تصور بكاميرتك ؟؟
اهدافك الفوتوغرافيه مهمه لتحدد كل قراراتك الاخرى . هل ستكون مصور للطبيعه (( لاندسكيب ))؟
ام تصوير بورتوريه (( اي شخصي )) ؟ ام اطفالك ؟ ام حيوانات اليفه ؟ ام ورود ؟ ام طيور بريه ؟ ام رياضه؟
فن عماره (( Architecture )) ؟ هل ستكون سفرات تصوير ؟ هذي الاسئله يجب ان تسألها لنفسك اولا .
كم من النقود تريد ان تنفق ؟؟
تستطيع ان تنفق كميه كبيره من النقود على العدسات , اذا تحديد ميزانيتك مع كاميرتك هام جدا .
هل تريد ان تشتري عدسه مستعمله ام جديده ؟؟
هل تريد عدسه برايم او زووم ؟؟
وهنا بعض منها :
ماذا بالتحديد سوف تصور بكاميرتك ؟؟
اهدافك الفوتوغرافيه مهمه لتحدد كل قراراتك الاخرى . هل ستكون مصور للطبيعه (( لاندسكيب ))؟
ام تصوير بورتوريه (( اي شخصي )) ؟ ام اطفالك ؟ ام حيوانات اليفه ؟ ام ورود ؟ ام طيور بريه ؟ ام رياضه؟
فن عماره (( Architecture )) ؟ هل ستكون سفرات تصوير ؟ هذي الاسئله يجب ان تسألها لنفسك اولا .
كم من النقود تريد ان تنفق ؟؟
تستطيع ان تنفق كميه كبيره من النقود على العدسات , اذا تحديد ميزانيتك مع كاميرتك هام جدا .
هل تريد ان تشتري عدسه مستعمله ام جديده ؟؟
هل تريد عدسه برايم او زووم ؟؟
كما قلنا ان البرايم تعطي جودة بصريه عااليه عن الزووم , ماعدا في حالة العدسات البرو زووم الغاليه جدا.
على اية حال عدسات البرايم ستجعلك تمشي شويتين ليس كالزووم تضع الكاميرا وتحدد وانت بمكانك.
ماهو البعد البؤري اللذي تريد تغطيته ؟؟
اجلس مع صورك وفكر ايش اللي تحتاجه .. هل تحتاج عدسه وايد انجل للتصوير البورتوريه والطبيعه وداخل البيت ام
تريد تيليفوتو لتصوير بعيد المدى ..
على اية حال عدسات البرايم ستجعلك تمشي شويتين ليس كالزووم تضع الكاميرا وتحدد وانت بمكانك.
ماهو البعد البؤري اللذي تريد تغطيته ؟؟
اجلس مع صورك وفكر ايش اللي تحتاجه .. هل تحتاج عدسه وايد انجل للتصوير البورتوريه والطبيعه وداخل البيت ام
تريد تيليفوتو لتصوير بعيد المدى ..
هل تحتاج لعدسه سريعه (( fast lens )) ؟؟
هل تريد ان تصور في اضائه منخفضه بدون ترايبود (( حامل ثلاثي الارجل )) او فلاش ؟ هل تريد تصور بورتوريه
وبنفس الوقت تغوش الخلفيه او تعزلها ؟ كل هذا تصنعه بعدسه سريعه اللتي تسمع بدخول الكثير من الضوء.
وبنفس الوقت تغوش الخلفيه او تعزلها ؟ كل هذا تصنعه بعدسه سريعه اللتي تسمع بدخول الكثير من الضوء.
هل تريد شراء عدسات كانون ام عدسات من شركه اخرى ؟؟
شركات عديده استطاعت صناعه العديد من العدسات الرائعه , وبنفس الوقت عدسات سيئه جدا , يجب عليك ان تجري
بحثك عنها . وبعضها لها عيوب التوافق مع الكاميرات الحاليه او مستقبلا . وهل السعر المدخر يستحق التخلي عن الاصليه
بحثك عنها . وبعضها لها عيوب التوافق مع الكاميرات الحاليه او مستقبلا . وهل السعر المدخر يستحق التخلي عن الاصليه
هل تهتم لجودة صناعة العدسه ؟؟
بعض العدسات البطيئه التركيز او الصعبه .. تعطي نتائج جودة تصوير رائعه عن الاخرى صاحبة العدسه السريعه او ذات
التصميم الجيد , حلقة USM او الالترا سونيك موتور سريع وهادئ ويوفر تحكم يدوي كامل لكن العدسات اللتي تملكه
تكلف الكثير مقارنة بالعدسات البطئيه المزعجة الصوت .
ماهي جوانب الجودة البصريه المهمه بالنسبه لك ؟؟
حقيقة الحدة والشدة الاهم لاغلب الناس , لكن ماذا عن ديستورشن او التشوه ؟ العديد من المشترين للزووم لديهم التشوه
يجعلهم غير قادرين على التصوير المعماري ,, ليش مادري طبعا.
ويجعلهم عرضة للفلير وعرضه لتباطئ شديد بالفتحه القصوى للعدسه .
التصميم الجيد , حلقة USM او الالترا سونيك موتور سريع وهادئ ويوفر تحكم يدوي كامل لكن العدسات اللتي تملكه
تكلف الكثير مقارنة بالعدسات البطئيه المزعجة الصوت .
ماهي جوانب الجودة البصريه المهمه بالنسبه لك ؟؟
حقيقة الحدة والشدة الاهم لاغلب الناس , لكن ماذا عن ديستورشن او التشوه ؟ العديد من المشترين للزووم لديهم التشوه
يجعلهم غير قادرين على التصوير المعماري ,, ليش مادري طبعا.
ويجعلهم عرضة للفلير وعرضه لتباطئ شديد بالفتحه القصوى للعدسه .
اي عدسه يفترض بي شرائها لكاميرتي EOS ؟؟
هناك حاجتين مهمتين تحطها ببالك وانت تشتري عدسات لكاميرتك اذا كانت EOS زي EOS 10 او EOS FILM
اولا , EOS لسه ليست رخيصه زي ام الفيلم , اذا لا تحاول انك تلاقي ارخص عدسه ممكنه .
ف ااذا انت دافع مبلغ وقدره على بودي الكاميره وتشتري ارخص عدسه تلاقيها , هذا مو خطأ حسابي , هذا غباء برأيي
هذا مثل انك تصرف كميه كبيره من فلوسك على اخر ماتوصلت اليه التكنولوجيا على سي دي بلاير وامبلي فاير وتشبكهم
بسماعات مكبره بريالين .. ولا كأنك سويت شي ,,, اذا انتبه تشتري من فئة الرخيص اللي راح اذكرها بعد شوي
ف ااذا انت دافع مبلغ وقدره على بودي الكاميره وتشتري ارخص عدسه تلاقيها , هذا مو خطأ حسابي , هذا غباء برأيي
هذا مثل انك تصرف كميه كبيره من فلوسك على اخر ماتوصلت اليه التكنولوجيا على سي دي بلاير وامبلي فاير وتشبكهم
بسماعات مكبره بريالين .. ولا كأنك سويت شي ,,, اذا انتبه تشتري من فئة الرخيص اللي راح اذكرها بعد شوي
ثانيا , مع استثناء عامل القطع او الكروب فاكتور , معايير الاختيار لشراء عدسه لكاميرا ديجيتال لا يختلف كثيرا عن
معايير شرائها كاميرا ذات الفيلم . اي نوع من الصور تريد ؟ هل تريد وايد انجل للطبيعه ؟ ذات التركيز السريع تيليفوتو
للرياضه ؟ الحاده والقصيره تيليفوتو للبورتوريه ؟ كم من الوزن تريد ان تحمل ؟
معايير شرائها كاميرا ذات الفيلم . اي نوع من الصور تريد ؟ هل تريد وايد انجل للطبيعه ؟ ذات التركيز السريع تيليفوتو
للرياضه ؟ الحاده والقصيره تيليفوتو للبورتوريه ؟ كم من الوزن تريد ان تحمل ؟
لكن خذ بعين الاعتبار هناك اختلاف واحد جوهري تحطه ببالك هو معامل القطع او (( Cropping factor ))
او مضاعف البعد البؤري , مع استثناء EOS 1DS , 1DS MARK 11 AND 5D اللتي لها حساس كامل الحجم
اغلب كاميرات EOS الحاليه تستخدم سينسور او حساس اصغر من الفريم ,
وهنا تم الشرح اعلاه عن العدسه ام 50مم
تبدأ تتصرف كعدسه 80مم وهكذا
وزي ماقلنا انو هي فائده انك تجيب عدسه 50مم وتاخذ فيها بورتوريهات جيده لانها كانو 80مم .
او مضاعف البعد البؤري , مع استثناء EOS 1DS , 1DS MARK 11 AND 5D اللتي لها حساس كامل الحجم
اغلب كاميرات EOS الحاليه تستخدم سينسور او حساس اصغر من الفريم ,
وهنا تم الشرح اعلاه عن العدسه ام 50مم
تبدأ تتصرف كعدسه 80مم وهكذا
وزي ماقلنا انو هي فائده انك تجيب عدسه 50مم وتاخذ فيها بورتوريهات جيده لانها كانو 80مم .
السؤال المتعلق لهذا هو عن الـ EF-S 18-55 LENS اللي تجي مع ال500D وغيرها تستحق الزياده البسيطه
عن سعر البودي لحاله ,, مع انها ليست من فئة L المميزه لكنها تعطي بشكل غريب نتائج رائعه ك وايد انجل متوسطه
الاتساع وبسعر مميز
عن سعر البودي لحاله ,, مع انها ليست من فئة L المميزه لكنها تعطي بشكل غريب نتائج رائعه ك وايد انجل متوسطه
الاتساع وبسعر مميز
ماهي عدسة الـ EF-S ؟؟
منذ عام 1987 الى عام 2003 كانون كان لها نظام واحد للعدسات لكل كاميراتها الاحترافيه SLR ,
وهي عدسات ES وتعني التركيز الالكتروني (( ELECRTOFOCUS )) , اذا كل هذاك الوقت لمن يكن هناك احتمال
التشتت بين العدسات.
في 2003 كانون انتجت كاميرات ديجيتال جديده ك 300D وغيرها , اللتي دعمت عدسات من جيل تصميم جديد هو EF-S
كل المشترين لكاميرات الديجيتال المتوسطة هذه تقبل النوعين EF وEF-S
لذلك من المهم ان تتذكر ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF-S هي متوافقه تماما مع الـ EF العاديه لكن العكس غير صحيح
وذلك ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF لا تتوافق مع عدسات EF-S .. وهذا زعل البعض وطبعا في توليف
وهي عدسات ES وتعني التركيز الالكتروني (( ELECRTOFOCUS )) , اذا كل هذاك الوقت لمن يكن هناك احتمال
التشتت بين العدسات.
في 2003 كانون انتجت كاميرات ديجيتال جديده ك 300D وغيرها , اللتي دعمت عدسات من جيل تصميم جديد هو EF-S
كل المشترين لكاميرات الديجيتال المتوسطة هذه تقبل النوعين EF وEF-S
لذلك من المهم ان تتذكر ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF-S هي متوافقه تماما مع الـ EF العاديه لكن العكس غير صحيح
وذلك ان كاميرات الديجيتال المصنوعه لعدسات EF لا تتوافق مع عدسات EF-S .. وهذا زعل البعض وطبعا في توليف
بودي كاميرات EF-S له صندوق مرايا صغير , تقريبا ثلثين حجم الفل فريم بودي وهي ذات عامل القطع ( 1,6X )
لانها تستخدم سينسور او حساس صغير بالحجم ولهذا تسمى صب فريم كاميرا بعكس الاخرى اللتي تسمى فل فريم
لانها تستخدم سينسور او حساس صغير بالحجم ولهذا تسمى صب فريم كاميرا بعكس الاخرى اللتي تسمى فل فريم
وكاميرات EF-S تدعم عدسات ذات مسافة تركيز خلفيه اقصر من عدسات EF , من هنا جاء حرف " S " الفائده
من ذلك هو انتاج عدسات وايد انجل رخيصه تعمل مع تركيبة صور اصغر .
من ذلك هو انتاج عدسات وايد انجل رخيصه تعمل مع تركيبة صور اصغر .
كانون لديها مجموعه صغيره لكن ناميه لسلسلة EF-S وتتدرج من غير غاليه كعدسات الكت الى عدسات عالية الجودة مع 'IS' وتعني مثبت الصوره او ال ايميج ستابيلايزر .
وهناك ايضا الـ 60MM MACRO LENS الEF-S المثيره للاهتمام
والسوبر وايد انجل EF-S 10-22MM USM الجيده , وهناك الـ 17-55 2,8 USM اللتي تعتبر من سلسلة الـ L لجودة صورها
لولا جودة التصنيع الخارجي والاسم
وهناك ايضا الـ 60MM MACRO LENS الEF-S المثيره للاهتمام
والسوبر وايد انجل EF-S 10-22MM USM الجيده , وهناك الـ 17-55 2,8 USM اللتي تعتبر من سلسلة الـ L لجودة صورها
لولا جودة التصنيع الخارجي والاسم
القضيه الاساسيه اللتي تؤخذ بعين الاعتبار عن EF-S , الان سنسور او حساس الصور الفل فريم غاليه بشكل خنفشاري
لهذا نجد اغلب الكاميرات الاحترافيه لها سينسور اصغر من الفل فريم , لكن بالمستقبل من المعتقد ان اسعارها سوف تنخفض وفي ذلك الوقت
ستكون كاميرات الفل فريم ستكون في متناول اليد و عدسات الـ EF-S ستصبح غير مستخدمه الا مع الكاميرات المتواجده الان
لهذا نجد اغلب الكاميرات الاحترافيه لها سينسور اصغر من الفل فريم , لكن بالمستقبل من المعتقد ان اسعارها سوف تنخفض وفي ذلك الوقت
ستكون كاميرات الفل فريم ستكون في متناول اليد و عدسات الـ EF-S ستصبح غير مستخدمه الا مع الكاميرات المتواجده الان
السؤالين هنا ...كم من الوقت هذا اللشي راح ياخذ وهل ستأخذ وقت لتخرج بنتائج جيده قبل ان يحصل ؟ الاول محد يقدر يجاوبه
اما الثاني انت وحدك تعرف ... اذا عدسات EF-S ليست بالضروره فكره سيئه اذا اخذنا بعين الاعتبار انك ماراح او مو ناوي تجيب
كام فل فريم قريبا ..
اما الثاني انت وحدك تعرف ... اذا عدسات EF-S ليست بالضروره فكره سيئه اذا اخذنا بعين الاعتبار انك ماراح او مو ناوي تجيب
كام فل فريم قريبا ..
هل تستطيع كاميرتي ان تتقبل EF-S LENSES ؟؟
اي كاميرا كانون EOS مع نقطه حمراء على تركيبة العدسه تستطيع تأخذ EF LENSES و اي كانون مع نقطه حمراء وايضا
مربع ابيض على تركيبة العدسه تستطيع اخذ الاثنين EF AND EF-S .
مربع ابيض على تركيبة العدسه تستطيع اخذ الاثنين EF AND EF-S .
ماهي كل هذه الارقام المطبوعه على عدستي ؟؟
العدسات تملك ارقام وتفاصيل مطبوعه على ماسورتها او حول مقدمتها وتحمل معلومات مهمه عن خصائصها . كن حذرا عند شراء العدسات
قد تكون عدستان تملكان نفس الاسم تقريبا لكنهما حقيقة تختلفان جذريا عن بعضهما
قد تكون عدستان تملكان نفس الاسم تقريبا لكنهما حقيقة تختلفان جذريا عن بعضهما
هنا مثال على ذلك :
CANON LENS EF 28-80mm 1:3.5-5.6. Ø58mm
EF اي انها من فئة الكترونيك فوكس من كانون
28-80مم تعبر عن البعد البؤري في هذه العدسه , في هذه الحاله هناك قيمتين لانها عدسة زووم تستطيع الانتقال من 28مم كاوسع قيمه الى
80مم كاطول قيمه لها .
1:3,50-5,6 تقول لنا عن اقصى فتحه للعدسه تستطيعها العدسه , لها قيمتين فتحة عدسه F/3,5 AND F/5,6 .
هذه العدسه خصوصا هي غير غاليه واللتي تستطيع ان تفتح حتى 3,5 عند 28مم كاوسع حاله ,, ولكن عند بعد 80مم تفتح حتى 5,6 فقط
هذا يعني انها عدسه الى حد ما بطيئه حتى في اقصى اتساع لها , وهنا الاوتوفوكس موتور لم يستخدم وهذا يدل انها تستخدم شي ثاني
غير الـ USM وهذا يدل انها زي ماقلنا بطيئه ونويزي مزعجه
Ø58mm وهذا يعني حجم حلقة الفلتر اللي ممكن يركب على هالعدسه راح يكون 58مم ..
EF اي انها من فئة الكترونيك فوكس من كانون
28-80مم تعبر عن البعد البؤري في هذه العدسه , في هذه الحاله هناك قيمتين لانها عدسة زووم تستطيع الانتقال من 28مم كاوسع قيمه الى
80مم كاطول قيمه لها .
1:3,50-5,6 تقول لنا عن اقصى فتحه للعدسه تستطيعها العدسه , لها قيمتين فتحة عدسه F/3,5 AND F/5,6 .
هذه العدسه خصوصا هي غير غاليه واللتي تستطيع ان تفتح حتى 3,5 عند 28مم كاوسع حاله ,, ولكن عند بعد 80مم تفتح حتى 5,6 فقط
هذا يعني انها عدسه الى حد ما بطيئه حتى في اقصى اتساع لها , وهنا الاوتوفوكس موتور لم يستخدم وهذا يدل انها تستخدم شي ثاني
غير الـ USM وهذا يدل انها زي ماقلنا بطيئه ونويزي مزعجه
Ø58mm وهذا يعني حجم حلقة الفلتر اللي ممكن يركب على هالعدسه راح يكون 58مم ..
وهذا ماكنت اعرفها
طبعا توني افهم انو سرعة العدسه وبطئها مال امه دخل بالشتر.. كنت شابك بين المعلومتين .. بس فهمت بما انو الفتحه ضيقه اذا نور اقل
وهذا يعني مصطلح العدسه بطيئه مجرد مصطلح .. ولا مو .. صححولي اذا انا غلطان طبعا
طبعا توني افهم انو سرعة العدسه وبطئها مال امه دخل بالشتر.. كنت شابك بين المعلومتين .. بس فهمت بما انو الفتحه ضيقه اذا نور اقل
وهذا يعني مصطلح العدسه بطيئه مجرد مصطلح .. ولا مو .. صححولي اذا انا غلطان طبعا
المثال الثاني
CANON LENS EF 200mm 1:2.8L II USM. Ø72mm
CANON LENS EF 200mm 1:2.8L II USM. Ø72mm
EF يعني زي ماقلنا
200مم البعد البؤري وبما انو في قيمة وحده مو اثنين هذا يدل انها كاميرا برايم او ثابته وليست زووم طبعا
1:2,8 معناه انو تصل الى اقصى فتحة عدسه F/2,8 وتعتبر واسعه بالذات لـعدسه 200مم تيليفوتو وهي تعتبر عدسه سريعه .
'L' هذا يدل على انها من فئة 'LUXURY' او المترفه وهي تعتبر افضل ماصنعت كانون من عدسات. وهي تتميز بحلقه حمراء بنهاية
ماسورة العدسة زي هذي الصوره ..
200مم البعد البؤري وبما انو في قيمة وحده مو اثنين هذا يدل انها كاميرا برايم او ثابته وليست زووم طبعا
1:2,8 معناه انو تصل الى اقصى فتحة عدسه F/2,8 وتعتبر واسعه بالذات لـعدسه 200مم تيليفوتو وهي تعتبر عدسه سريعه .
'L' هذا يدل على انها من فئة 'LUXURY' او المترفه وهي تعتبر افضل ماصنعت كانون من عدسات. وهي تتميز بحلقه حمراء بنهاية
ماسورة العدسة زي هذي الصوره ..
11 تعني انها الاصدار الثاني من هذه العدسه من كانون
USM معناها الاوتوفوكس موتور .
Ø72mm زي ماذكرنا انه حجم الفللتر اللي راح يركب
USM معناها الاوتوفوكس موتور .
Ø72mm زي ماذكرنا انه حجم الفللتر اللي راح يركب
ماهي عدسات كانون (( L SERIES )) ولماذا هي صفقه جيده ؟؟
كانون باعت عدد من العدسات كاصدار خاص ومثال عليها هي الـ L . هذه الاغلى والاعلى جودة من بين عدسات كانون ونعرفها محاطه بالحلقه
الحمراء .. فديتها ههه
وهي تأتي مصنوعه من كريستال افضل من الزجاج , مبنيه على المتانه ومقاومه للعوامل الجويه واغلبها عدسات سريعه
الحمراء .. فديتها ههه
وهي تأتي مصنوعه من كريستال افضل من الزجاج , مبنيه على المتانه ومقاومه للعوامل الجويه واغلبها عدسات سريعه
هذه العدسات وللاسباب المذكوره اعلاه , تعتبر عدسات بروفيشينال وسعرها اعلى من ان تكون بمتناول الجميع , يعيبها الحجم والوزن والسعر
وهذا طبعا العدسات اللي مو من فئة الـ L لايعني انها لا تصنع صور جيده , العديد من عدسات EOS تقدم جودة عاليه , هي فقط لاتحتاج
الى الكريستال في تصنيعها , والعديد من عدسات كانون البرايم او الثابته في 35مم الى 135مم تقع في هذا المجال - سيتم ذكرها لاحقا -
وهذا طبعا العدسات اللي مو من فئة الـ L لايعني انها لا تصنع صور جيده , العديد من عدسات EOS تقدم جودة عاليه , هي فقط لاتحتاج
الى الكريستال في تصنيعها , والعديد من عدسات كانون البرايم او الثابته في 35مم الى 135مم تقع في هذا المجال - سيتم ذكرها لاحقا -
وبعض الـ EF-S الحديثه تقدم نتائج قريبه من الـ 'L' كواليتي لكن تفتقر الى الحلقه الحمراء الجميله
وطبعا لازم ننتبه انو في عدسات ليست من كانون وتملك حلقه حمراء ,, وهذا لايدل على انها من اصدار او تقرب لل L بالجوده
وطبعا لازم ننتبه انو في عدسات ليست من كانون وتملك حلقه حمراء ,, وهذا لايدل على انها من اصدار او تقرب لل L بالجوده
ماهي التقسيمات الاخرى لعدسات كانون EOS ؟؟
الفئه الاول - العدسات الرخيصه :
في اسفل القائمه هي عدسات ذات الكلفه المنخفضه والجوده المنخفضه والبطيئه ذات البناء البلاستيكي ومن غير مقياس المسافه وهي اغلب عدسات الكت
مثل 28-80 و 28-90 والعدسات ذات فتحة عدسه من 4,0 الى 5,6 ايضا تدخل تحت هذه الخانه .
في اسفل القائمه هي عدسات ذات الكلفه المنخفضه والجوده المنخفضه والبطيئه ذات البناء البلاستيكي ومن غير مقياس المسافه وهي اغلب عدسات الكت
مثل 28-80 و 28-90 والعدسات ذات فتحة عدسه من 4,0 الى 5,6 ايضا تدخل تحت هذه الخانه .
هذه العدسات صنعت لتكون غير غاليه قدر الامكان وليس عندها جودة صور كافيه , الاستثناء الوحيد من هذه الفئه هي عدسة 50MM 1,8 11
البلاستيكيه اللتي لها قدرات جيده جدا وذلك لانها ليست زووم كالباقين .
البلاستيكيه اللتي لها قدرات جيده جدا وذلك لانها ليست زووم كالباقين .
العدسات الرخيصه تتميز انها بلاستيكيه بشكل كامل وبعض الاصدارات الاخيره تعرف بواسطة الحلقه الفضيه حول طرفها .
هل انا اعتبر متكبر لاني اطلقت على هذه الفئه الرخيصه ؟ ممكن , لكن هدف كانون من صناعة هذه الفئه هو الرخص وصنعت
لتباع بكميات كبيره في المولات والمراكز التجاريه واللتي لاتعتبر اماكن لتجد ضالتك كمحترف . وبصدق .. اذا كنت راح تشتري كاميرا SLR
عشان تركب عليها هذي الفئه من العدسات ..
اشتري كاميرا ارخص بوينت اند شوت اصرفلك بكل تأكيد .
لتباع بكميات كبيره في المولات والمراكز التجاريه واللتي لاتعتبر اماكن لتجد ضالتك كمحترف . وبصدق .. اذا كنت راح تشتري كاميرا SLR
عشان تركب عليها هذي الفئه من العدسات ..
اشتري كاميرا ارخص بوينت اند شوت اصرفلك بكل تأكيد .
الفئه الثانيه - الزووم المتوسطه :
متينه ومبنيه على المعدن وبها مقياس المسافه . وايضا بها USM واللي عرفنا ايش هوا .
24-85 3.5-4.5 USM, 28-105 3.5-4.5 USM and 100-300 4.5-5.6 USM هي الامثله على هذه الفئه
هي عدسات جيده ولكن لا تصل لوضوح العدسات المحترفه وخصوصا عند الفتحه الواسعه . وهي تكلف جزء بسيط من العدسات التوب .
هذه العدسات عامة جيدة التصميم
وهناك ايضا اصدارات قديمه زي 28-70 3,5-4,5 11 اللتي لاتستخدم الـ USM لكن قيمتها بالسوق المستعمله جيده .
متينه ومبنيه على المعدن وبها مقياس المسافه . وايضا بها USM واللي عرفنا ايش هوا .
24-85 3.5-4.5 USM, 28-105 3.5-4.5 USM and 100-300 4.5-5.6 USM هي الامثله على هذه الفئه
هي عدسات جيده ولكن لا تصل لوضوح العدسات المحترفه وخصوصا عند الفتحه الواسعه . وهي تكلف جزء بسيط من العدسات التوب .
هذه العدسات عامة جيدة التصميم
وهناك ايضا اصدارات قديمه زي 28-70 3,5-4,5 11 اللتي لاتستخدم الـ USM لكن قيمتها بالسوق المستعمله جيده .
الفئه الثالثه - العدسات البرايم او الثابته الغير غاليه :
كانون باعت ومازالت تبيع عدد من العدسات البرايم اللتي لها مستوى جوده تصنيعيه وتصويريه جيده ولكن مع موتور نويزي , مثل
28MM 2,8 وايضا 50MM 1,8 . قد تكون رخيصه وجودة الصناعه ليست عاليه لكن اعطت نتائج جيده .
كل العدسات في هذه الفئه تعتبر نورمال او قريبه من العدسات النورمال كمدى , ليست سوبر وايد ولا لونج تيليفوتو .تصميمها يعود لبدايات
الEOS فلذلك تاتي بستايل قديم , وكانون رأت ان لا داعي لتجديد اي منهم .
كانون باعت ومازالت تبيع عدد من العدسات البرايم اللتي لها مستوى جوده تصنيعيه وتصويريه جيده ولكن مع موتور نويزي , مثل
28MM 2,8 وايضا 50MM 1,8 . قد تكون رخيصه وجودة الصناعه ليست عاليه لكن اعطت نتائج جيده .
كل العدسات في هذه الفئه تعتبر نورمال او قريبه من العدسات النورمال كمدى , ليست سوبر وايد ولا لونج تيليفوتو .تصميمها يعود لبدايات
الEOS فلذلك تاتي بستايل قديم , وكانون رأت ان لا داعي لتجديد اي منهم .
الفئه الرابعه - عدسات البرايم الممتازه :
هذه الفئه تؤمن تصوير عالي وصناعه عاليه . مثل 85MM 1,8 وايضا 100MM 2,8 MACRO تتبع هذه الفئه ايضا .
اغلبها تملك الترا سونيك موتور - USM - , وهي قريبه من الفئه الثانيه . من ناحية البصريه تعتبر عدسات بروفيشينال ولكن ليست للعمل الشاق
كسلسلة 'L'
هذه الفئه تؤمن تصوير عالي وصناعه عاليه . مثل 85MM 1,8 وايضا 100MM 2,8 MACRO تتبع هذه الفئه ايضا .
اغلبها تملك الترا سونيك موتور - USM - , وهي قريبه من الفئه الثانيه . من ناحية البصريه تعتبر عدسات بروفيشينال ولكن ليست للعمل الشاق
كسلسلة 'L'
الفئه الخامسه - العدسات الخاصه :
كانون ايضا لديها عدسات خاصه غاليه للاوضاع غير الاعتياديه , مثل TS-E LENS القابله للتيلت او الانعطاف او الانعقاف والله مادري بالعربي
وايضا MP-E65MM SUPER-MACRO LENS .
كانون ايضا لديها عدسات خاصه غاليه للاوضاع غير الاعتياديه , مثل TS-E LENS القابله للتيلت او الانعطاف او الانعقاف والله مادري بالعربي
وايضا MP-E65MM SUPER-MACRO LENS .
0 التعليقات:
إرسال تعليق