عدسات احترافية

Custom Search

5 أشياء يجب أن تعرفها عن شاشة الكاميرا

الجمعة، 28 أكتوبر 2011 التسميات:

5 أشياء يجب أن تعرفها عن شاشة الكاميرا

تتيح لك الكاميرات الرقمية المدمجة استخدام شاشات الكريستال السائل لتحديد المشهد المراد تصويره من خلال توفير لقطات فيديو حية، عادة ما تأتي بقياس ما بين 1.5 و 2.5 بوصة أو أكثر و بدقة قد تصل ما بين 120000 و 240000 بيكسل. هناك أيضاً شاشات كاميرا جيدة تأتي بطبقة لمنع انعكاس الضوء [Anti-Reflective] للسماح بمشاهدة الصور عليها في الهواء الطلق في وضح النهار المشرق وبعض الشاشات يمكن أن تتحرك صعوداً و هبوطاً لأخذ صور بسهولة بزاوية منخفضة أو زاوية عالية. شاشة الكاميرا الآن هي بمثابة عين عدسة الكاميرا قديماً [Viewfinder] والتي تبلغ حجمها 0.5 بوصة أو أصغر.
لذلك سأقوم بطرح 5 خطوات لتقوم باتباعها بعد التقاطك للصورة لتتجنب عدم رضاك عن الصورة الناتجة بعد الطباعة أو مشاهدتها على الكمبيوتر.

1. ما تراه قد لا يكون ما ستحصل عليه.

إذا قمت بالتصوير بصيغة ملفات RAW في الواقع ستظهر النتيجة على الشاشة الكريستالية على شكل ملفات JPEG لذلك لا داعي للذعر إذا كانت الألوان أو الإضاءة أو تباين الألوان ليس بالضبط ما هو عليه، و لكن الملف الناتج سوف يحتوي على الكثير من البيانات القابلة للتعديل عليه عن طريق برامج خارجية مثل أدوبي فوتوشوب و غيرها..
من ناحية أخرى، قد تبدو الصورة الملتقطة على شاشة الكريستال أفضل من نتيجة الصورة المطبوعة لأن شاشات الكريستال في كثير من الأحيان تجعل الصور أكثر إشراقاً و وضوحاً لأنها أصغر حجماً و مضاءة من الخلف، و بالتالي تعريض الضوء و التركيز لبعض المناطق في الصورة قد لا يتم كشفهما إلا عن طريق البرامج المذكورة أعلاه.

2. تكبير الصورة لتدقيق المشاكل.

شاشات الكريستال في الكاميرات الاحترافية DSLR و الكاميرات الرقمية Compact تتيح لك تكبير للصورة [Zoom In]. استخدم هذه الخاصية قبل التقاط الصورة لتتأكد من وضوح المنطقة المركز عليها و عمق الميدان.
Zoom In

3. يمكن أن تساعدك على إنشاء صورتك.

كثير من الكاميرات الحديثة تتيح لك خاصية وضع خطوط الشبكة وهي عبارة عن خطان عموديان يتقاطعان مع خطان أفقيان بحيث يتلاقيا في أربع نقاط والتي تسمى بنقاط المربع الذهبي وتسمى هذه الميزة [Grid Lines] أثناء التصوير بوضعية [Live-View].
خطوط الشبكة Grid Lineلاحظ الصورة أعلاه بأن مستوى الأفق على الخط العلوي” استخدم هذه الشبكة للتأكد من مستوى الأفق وهي قاعدة من قواعد التصوير الضوئي تسمى ب قاعدة التثليث [Rules Of Third] لعلك لاحظت في صور كثيرة بأن المصوّر لا يحب أن يجعل الموضوع أو (الهدف) في المنتصف أو في وسط الصورة و غالباً ما يجعل موضوعه على أحد الزوايا سواء في الأعلى أو الأسفل وفي اليمين أو اليسار، و كذلك عند مشاهدتك للتلفاز تجد أن الهدف المراد تصويره في إحدى الجانبين لأن منتصف الصورة هو مكان لا ترتاح إليه العين بشكل عام. لذلك تجنب وضع الأشياء المراد تصويرها في منتصف إطار الصورة، و أيضاً عند تصويرك لبناء معين مثل قصر أو مسجد تأكد بأنك مقابله تماماً أي لا تأخذ الصورة من أسفل المبنى فذلك سيؤدي إلى تشويه في الصورة الناتجة مما يجعلها تبدو بشكل شبه منحرف، تسمى هذه الميزة [Keystoning].

keystone
من اليمين لليسار – صورة مع تأثير ال keystone وصورة بدون هذا التأثير (الصورة من موقع ويكيبيديا)

4. عرض الرسم البياني للحصول على كمية التعريض و الألوان.

التعريض أو كمية الإنارة في الرسوم البيانية و هي شبيهة بميزة Levels في برنامج أدوبي فوتوشوب والجميع يعرفها و هي للتحكم بكمية الإضاءة وكمية الظلال في الصورة.
Levels in Photoshop
قائمة Levels في برنامج فوتوشوب
تعرض لك في الصورة على اليسار كمية الظلال وعلى اليمين كمية الضوء. و عند التعريض الزائد للضوء [overexposed] في الصورة سيتم تحذيرك منها بوضع ضوء أحمر فوق المنطقة المعرضة على شاشة الكاميرا.
كثير من الكاميرات لديها خاصية مدرج الرسم البياني الثلاثي الألوان [RGB histograms] أي أنها تعرض بيانات منفصلة لكل قناة لون وتساعدك على معرفة ما إذا كنت تفقد تفصيل في لون معين.
RGB Histograms
مدرج الألوان يمكن أن يساعدك أيضاً بإنتاج صور أفضل باللونين الأسود و الأبيض، على سبيل المثال إذا قمت بتصوير وردة حمراء تأكد من أن طبقات الألوان غير مقصوصة في طبقة اللون الأحمر للحصول على صورة أنظف عند تحويل الصورة لأحادية اللون، وإلا فإن الصورة قد تفتقر إلى التفاصيل.
Histograms On DSLR LCD

5. تعديل معاينة الصورة من ملف RAW دون تغيير ملف الصورة.

تسمح لك شاشات الكريستال معاينة طرق التصوير المختلفة، على سبيل المثال تستطيع المقارنة كيف تبدو الصورة عند التصوير بوضعية [Natural] و [Vivid] أو التحقق من التباين أو الألوان أو الإضاءة و اختيار النتيجة الأفضل بينهما.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
عدسات احترافية © 2011 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates